العمل من المنزل: أهم النصائح للحفاظ على تركيزك وزيادة إنتاجيتك

الدليل الشامل لإنجاز العمل في المنزل ، سواء على أساس مؤقت أو دائم

0 26

 

العمل من المنزل

منذ ظهور جائحة كورونا قبل ما يقارب العامين، بدأت الشركات والمنظمات في التحول الى العمل عن بعد او من المنزل كما يقال ، ومع مطالبة المزيد منا بالعمل من المنزل ، اعتقدنا أن الوقت قد حان لمشاركة بعض النصائح المفيدة للعمل عن بُعد.

هل عندك مكان لتستخدمه كمكتب؟

أفضل طريقة هي أن تجد مكانا مفصولا عن غرفة المعيشة وغرفة النوم بحيث يمكنك استخدامه كمكتب. إذا كان لديك غرفة دراسة أو غرفة إضافية ، فهذا رائع – حلت المشكلة. أغلق الباب عندما تعمل لكي تفصل نفسك. حتى لو كان الخيار الوحيد هو مكان أو مساحة فارغة عندك في السقيفة فاستغلها .

إذا كان عليك العمل في غرفة المعيشة أو غرفة النوم أو المطبخ ، فاعمل على طاولة فهو صحي اكثر.

الأغراض التي تحتاجها

إذا كنت ستعمل في المنزل بشكل دائم ، فأنت بحاجة إلى الحصول على مكتب وكرسي عمل مناسب ولوحة مفاتيح وماوس وشاشة.

نأمل أن يوفر لك صاحب العمل جهاز كمبيوتر مكتبي أوشاشة ولوحة مفاتيح / ماوس على الأقل إذا كنت بحاجة للعمل من المنزل على أساس شبه دائم أو دائم. لا بأس بالكتابة على الكمبيوتر المحمول ليوم واحد ، ولكن لا داعي للقلق إذا كنت تعمل بعيدًا عن المكتب لعدة أسابيع متتالية. أنت حقًا بحاجة إلى وضع بيئة العمل في الاعتبار ، وإلا فسوف ينتهي بك الأمر إلى التسبب في مشكلات صحية لنفسك.

يمكنك أيضًا الحصول على حامل كمبيوتر محمول لرفعه واستخدامه جنبًا إلى جنب مع لوحة المفاتيح والماوس.

إذا كان لديك توصيلات منتظمة خاصة بالعمل – مثل البريد او اي نوع من انواع التوصيل ، فاحرص  على ان يكون جرس الباب يعمل ، وإلا فستبقى بحالة انتظارطوال الوقت ولن تنجر عملك.

الشركاء وزملاء السكن

يحتاج الأشخاص الآخرون الذين يعيشون معك إلى الحصول على رسالة مفادها أنك لست في “وضع المنزل” عندما تعمل في المنزل -اي  لا يمكنك غسل الملابس أو نشر الغسيل او الطبخ او التنظيف إلا في استراحة الغداء. “الباب المغلق” الذي ذكرناه أعلاه سوف يساعدك – عندما يكون الباب مغلقًا لا ينبغي على احد أن يقاطعك.

إذا كان لديك أطفال …

إعمل في مكان لا يقاطعك فيه أحد. أو ، على الأقل ، تأكد من أنه يمكنك حجب الضجيج. السماعات (سماعات الرأس) مفيدة جدا في هذه الحالة ، ولكن سدادات الأذن يمكن أن تكون مفيدة أيضًا إذا كنت لا تستطيع العمل بوجود الموسيقى مثلا.

من الواضح أن العطلات المدرسية يمكن أن تكون صعبة وهذا عندما تحتاج إلى جدولة بعض وقت العمل في مكان آخر. وبعد الساعة 3 مساءً ، قد يمثل ذلك مشكلة عند عودتهم إلى المنزل. هناك بعض الأشياء المعقولة التي يمكنك القيام بها لتقليل أي مشاكل هنا ، مثل عدم جدولة المكالمات الجماعية في وقت متأخر من اليوم.

ارتدي ملابسك

نعم ، ارتدي ملابسك. ولو كان العمل بملابس النوم يبدو رائعًا ومريحا بالنسبة لك ، فمن الصعب عليك أن تشعر أنك في منطقة العمل وسوف تمل سريعا.

تجنب السرير والأريكة

فيما يتعلق بالنقطة المذكورة أعلاه ، يجب أن تكون في العمل خلال ساعات عملك. التحضير هو المفتاح لذلك ، وليس من الفيد حقًا الجلوس على الأريكة مهما بدا الأمر رائعًا في البداية. والنعاس لا يساعد في الإنتاجية.

تطبيقات الدردشة والمكالمات

تعد تطبيقات المشاركة مثل Microsoft Teams و Slack مصدر إلهاء للبعض ولكنها أداة للكثيرين.

إنها مفيدة بشكل ممتاز للموظفين لأنها تساعد الشركات على الابتعاد عن فكرة أن التواجد في المكتب يعني أنك في العمل ، وأن تكون خارج المكتب يعني أنك لست كذلك.

إذا لم يستخدم صاحب العمل أي شيء كهذا ، فأشر إلى أنه قد يكون من الجيد أن تبدأ في العمل من المنزل كفريق. على الرغم من أن بعض الموظفين يميلون إلى الدردشة حول الموضوعات غير المتعلقة بالعمل ، إلا أن الفائدة تتمثل في تقليل البريد الإلكتروني.

بالنسبة إلى مؤتمرات الفيديو ، إذا كان صاحب العمل الخاص بك يستخدم Google Workspace ، فإن Google Hangouts يعمل بشكل جيد لمكالمات الفيديو حيث يتكامل مع تقويم Google. إذا كنت مؤسسة Office 365 ، فإن Skype يتكامل بشكل جيد مع Microsoft Teams. بالطبع ، يستخدم العديد من أصحاب العمل حلولهم الخاصة أو الجاهزة هنا.

حافظ على إضاءة الغرفة وجيدة التهوية

في الشتاء ، من الضروري الحفاظ على إضاءة الغرفة وفي الصيف تحتاج إلى التأكد من أنها لطيفة وجيدة التهوية أيضًا. إذا كان الضوء طبيعيًا فهذا أفضل كثيرًا.

الابتعاد عن المطبخ

المطبخ هو أسوأ شيء في العمل من المنزل. عنجد. قد يكون الوصول الدائم إلى الطعام الذي تمتلكه بالفعل أمرًا مزعجًا ولا تريد العمل من المنزل ليعني أنك تأكل فقط طوال الوقت. سنتركه هناك.

استمع إلى الموسيقى أو الراديو

يمكن أن يكون العمل من المنزل عملاً منفردًا ، والشيء الرئيسي الذي نفتقده في العمل من المنزل هو التفاعل مع الناس. يعد الراديو رائعًا لذلك حيث يمكنك الاستمتاع بالعرض وسماع الأصوات أثناء عملك. ومع ذلك ، نحن نعلم أن هذا لا يصلح للجميع.

لا تشاهد التلفاز

إن تشغيل التلفزيون أثناء العمل لا يساعدك على العمل. قبل أن تعرف ذلك ، ستشاهد Homes under the Hammer ، الحلقة الأخيرة من The Crown أو إعادة تشغيل Hawaii Five-O. ومع ذلك ، يمكن أن تكون أداة جيدة في وقت الغداء إذا كنت تواجه مشاكل في الابتعاد عن الكمبيوتر المحمول.

الالتزام بالساعات المحددة 

إذا كنت قد حددت ساعات العمل ، فهذا سهل. إذا لم تفعل ذلك ، فاحرص حقًا على ألا تستهلك في العمل حتى لو انتهى بك الأمر إلى العمل لساعات أطول مما كنت ستعمل في المكتب.

إذا كان لديك أشياء شخصية لتفعلها ، فحاول الالتزام بوقت الغداء لهذا الغرض. ولكن يجب أن يقال إن الظهور في المتجر أو مكتب البريد هو أيضًا طريقة جيدة للحصول على استراحة للشاشة.

تأكد من ممارسة الرياضة وأخذ فترات راحة

بالحديث عن وقت الغداء ، فإن أفضل سيناريو هو أن تأخذ استراحة أو تغادر المنزل أو تمارس بعض التمارين في وقت الغداء كل يوم. قد تكون هناك تمارين يمكنك القيام بها في المنزل أو ربما لديك هواية يمكنك قضاء بعض الوقت في ممارستها. الشيء الرئيسي هو أنه لا يجب أن تقضي الغداء كله جالسًا أمام الكمبيوتر المحمول الخاص بك.

استبدل التنقل

من الصعب مغادرة المنزل قبل العمل وبعده ، خاصة إذا كان لديك أطفال. ولكن إذا كنت معتادًا على التنقل قبل العمل من المنزل ، فسنخيل أنك ستجد أنك ستحتاج إلى استبدال وقت “الإيقاف” هذا. من المهم الخروج من المنزل إذا استطعت حتى لو كان ذلك على بعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام حول المبنى.

قلل من مصادر التشتيت وأوقف التواصل الاجتماعي

إذا كنت تشتت انتباهك بسهولة ، قلل من المشكلات المحتملة – شاهد التلفزيون أعلاه! إن وجود مكتب أو مكتب منفصل يساعد حقًا هنا لأنك بعيدًا عن الكتب أو المجلات أو خدمة التوصيل من أمازون أو ترتيب مجموعة Blu-ray أبجديًا أو تشعر بالملل بشكل عام.

يمثل الإنترنت تحديًا يجب الابتعاد عنه وهو نفس الشيء سواء كنت تعمل في مكتب أم لا. نحن نستخدم تطبيق Freedom متعدد المنصات لتقييد الساعات التي نقضيها على الشبكات الاجتماعية على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac الخاصة بالعمل لدينا – لذلك قبل الساعة 9 صباحًا و 5 مساءً يكون الوصول غير مقيد وأيضًا بين 12 و 2.

قد تكون هذه مشكلة بعض الشيء عندما نحتاج إلى التغريد من أجل العمل ، لكنها تساعد كثيرًا. تمكنك Freedom أيضًا من تقييد مواقع الويب الأخرى – وهي مفيدة لإضافة ASOS.

 

 

التعليقات
تحميل...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More