الربح من كتابة المقالات على الانترنت

0 559

كتابة المقالات على الانترنت

 

 هل انت كاتب ولديك هواية الكتابة والتدوين؟
هل تملك الموهبة لكتابة مقالات جيدة وباسلوب راقي ومفهوم؟
اذا لما لا تستخدم موهبتك هاته لكسب المال, نعم الان يمكنك كسب مئات بل الاف الدولارات فقط عبر كتابة مقالات و مواضيع. كيف ذلك؟ سنشرح في هذه التدوينة عن كيفية الربح من كتابة المقالات

 

مقدمة عن الكتابة كعمل حر FreeLance Writing

 

الكتابة كعمل حر او ما يعرف بFreeLance Writing ليس وليد اليوم, بل هو معروف مند خمسينات القرن الماضي حيث كانت بعض الجرائد والمجلات تطلب من كتاب يعملون بشكل حر لكتابة مقالات ومواضيع تخص حدث او شيء ما دون الحاجة الى توظيف ذلك الكاتب والتعاقد معه دائما.
 
وقد تطور هذا الشكل من المهن ليدخل عالم الانترنت ايضا حيث اصبح اي شخص يملك مدونة او موقع اخباري او حتى مجلة الكترونية يتعاقد مع شخص ما لكتابة مجموعة مواضيع لقاء اجر معين.
 
هذا الامر اصبح شائعا جدا في يومنا هذا واصبح الكثير يتخده كمهنة تدر عليه الاف الدولارات شهريا. سنشرح لكم الان كيف يمكنكم انتم ايضا الدخول في هذا المجال.
اولا كي تصبح كاتبا حرا وتبدأ في جني المال, تحتاج ان تكون موهوبا فهذا لا جدال فيه, فليس الكل بوسعه الكتابة.
بالاضافة الى ذلك يجب ان تكون ملم ببعض الامور والتي غالبا ما سيسئلك عنها كل من حاول توظيفك وهي “هل انت ملم بامور السيو SEO؟” 
ثم “هل تستطيع كتابة مقالات تساعد على الارشفة من محركات البحث؟”
 
هذه اشياء مهمة عليك معرفتها قبل البدأ بالكتابة بشكل احترافي لذلك نصيحتي اليك هي البحث اكثر فيها كي تضمن رضى زبائنك دائما. 
 
 

كيف ابدأ؟ وماذا أفعل؟

 

الان وبعد ان اكتشفت بالفعل على انك قادر على الكتابة وبابداع, فما الذي عليك فعله؟
 
ببساطة عليك ايجاد زبائن لخدمتك, اي عليك ايجاد شخص مستعد للدفع لك مقابل مقالاتك, وسوف نشرح لكم الان اهم الطرق التي يمكنك من خلالها كسب المال من كتاباتك.
 

ما هي الطرق التي استطيع الربح منها؟

 

اولا : انشاء موقع او مدونة

 

هذه الطريقة هي الاكثر شيوعا ، حيث يعمل بها الاف حول العالم لكسب المال من تدويناتهم ومقالاتهم عبر وضع اعلانات في المدونة, وخذوا كمثال هذه المدونة التي تقرأون عليها هذا الموضوع الان.
للبدأ في هذا المجال ما عليك سوى التوجه الى منصة بلوجر المجانية وانشاء اول مدونة والبدأ في الكتابة وان اردت شراء دومين اكثر احترافية من الدومين المجاني الذي ستحصل عليه مع المدونة فيمكنك ذلك باقل من دولار واحد من جوداديGodaddy.
 
 وان اردت ان تستثمر بعض المال في هذا المجال فيمكنك استخدام الووردبريس وهو اكثر تطورا من بلوجر .
 
مقالات قد تهمك :
 
لكن تحتاج بعض المال للبدء مع ووردبرس من اجل الحصول على استضافة مدفوعه ان لم تعجبك المجانية.
 
وبعد انشاء مدونتك وكتابة ما لا يقل عن 20 تدوينة حصرية, يمكنك عندها التسجيل في جوجل ادسنس Google AdSense  , واذا قبلت فيه ستبدأ بربح المال من الاعلانات على مدونتك.
 

ثانيا : الكتابة للأشخاص مقابل مبلغ مادي

 
كتابة المقالات بمقابل مادي والربح من الكتابة هي من الطرق الاكثر انتشارا ايضا بحيث تعرض خدماتك في احدى المواقع كالمواقع التي في الاسفل  وتبدأ في تلقي عروض للكتابة مقابل المال وغالبا ما تكون العروض كبيرة جدا في متل هذه المواقع مما يضمن لك دخل محترم وعمل شبه دائم.
 
قائمة بالمواقع التي تستطيع تقديم خدماتك فيها :

مقالات قد تهمك : 

 
وكلها مواقع جدا معروفة في هذا المجال، وكما يقال لا تضع كل بيضك في سلة واحدة, لذلك احرص على استخدامها جميعا كي تضمن فرص اكبر في الحصول على عروض.
ولا تنسى ايضا اكمال ملفك الشخصي ووضع خبراتك فيه فهذا يساعد ايضا في كسب الوظائف.
وبالطبع اذا كنت مجدا في هذا المجال فقد تصادف شخص مهتم بتوظيفك بشكل دائم لديه مما يعطيك فرصة في كسب مبلغ شهري قد يغنيك عن البحث عن زبائن كل حين.
 

ثالثا: بيع مقلاتك

كتابة أو نشر مقالات بمقابل مادي 
نعم هناك مواقع مستعدة ان تشتري منك مقالاتك حسب جودتها وعدد الكلمات فيها.
 
لنفترض مثلا انك كتبت موضوع ما عن “الربح من كتابة المحتوى” مثلا (انجليزي طبعا), فهناك مواقع مستعدة لان تعطيك ما بين 30 حتى 800 دولار للمقالة الواحدة, نعم هذا صحيح ولكن ان كنت مبتدئا ولست ملما بشكل كبير بالكتابة باللغة الانجليزية فقد لا تقبل مقالاتك او لا تحصد مبالغ كبيرة.
 
قائمة بالمواقع المهتمه بالمحتوى
 

•  TopTenz  موقع مستعد ان يدفع لك 50 دولار مقابل كل مقالة مقبولة على شكل قائمة وبعدد كلمات من 1500 كلمة، فرص قبول ونشر مقالاتك على هذا الموقع كبيرة جدا لذلك وضعته على رأس هذه القائمة.

The Penny Hoarder هذا الموقع يعتبر الاكثر دفعا بين كل المواقع التي سترونها في هذا الموضوع حيث يمكن ان تصل قيمة المقالة الواحدة فيه حتى 800 دولار ولكن لتصل لهذا المستوى فالامر ليس سهلا, فاغلب المتعاملين معه محترفين, بالاضافة الى انه لا يقبل الجميع بسهولة.
 
• FundsforWriters اذا كنت من محبين كتابة مقالات لا تتعدى 500 او 600 كلمة فهذا الموقع هو الافضل بالنسبة اليك حيت لا يلزمك بكتابة ازيد من 1200 كلمة في الموضوع عكس المواقع السابقة, اما سعر كل مقالة فهو 50 دولار اذا تم قبولها.
 
• Listverse هذا الموقع متخصص في القوائم حيث يطلب منك كتابة موضوع لكن على شكل قائمة ويدفع لك 100 دولار مقابل كل مقالة, لكن عدد الكلمات المسموح به هو 1500 كلمة على الاقل, لذلك قد لا يكون الامر بالسهل على الجميع.

 

رابعا: الربح من مشاركة الارباح على مقالاتك

 
الجميل في هذه الطريقة انه لا يهم اذا كنت محترف ام مبتدئ فمقالاتك غالبا ما يتم قبولها وتعتمد على مشاركة ارباح ادسنس بحيث بدل انشاء مدونة والعمل عليها حتى تصبح معروفة, فهناك مواقع تسمح لك بالنشر عليها مقابل مشاركة الارباح معك وبنسبة 80 حتى 90% وقد تحتاج ان يكون لديك حساب ادسنس في بعضها كي تضع الشفرة الخاصة بك ويضهر الاعلان في مقالك. بعضها انجليزي وبعضها عربي.
 
 
خلاصة القول, هذا مجال مربح جدا لكن هناك منافسة كبيرة لذلك ان اردت كسب مكانتك احرص على تقديم افضل واسرع خدمة ممكنة. بالتوفيق

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني