ووردبريس : ما الذي عليك معرفته قبل كتابة اول تدوينة

0 51
 

هل هذه اول تدوينة لك؟

اذن اقرأ هذا المقال …
 

ما الذي عليك معرفته قبل كتابة اول تدوينة؟

 

كما رأينا في الشروحات السابقة الخاصة تنصيب ووردبريس وطريقة اختيار القالب وتخصيصه.
 
جاء الدور اليوم في هذا الشرح على الخطوات التي يجب اتباعها لضمان نجاح مدونتك, حيث سنتطرق في هذا الدرس الى اهم الخطوات التي عليك اخدها في الحسبان سواء لضمان السير العادي لمدونتك وايضا لتحسين السيو الخاص بها.
 

 

فمن الطبيعي ان كل شخص قد اتم مدونته للتو, اول شيء سيفكر في القيام به هو نشر اول تدوينة, لكن الامر ليس بهذه البساطة فالتدوين شروط ومقومات ومن الضروري جدا الالتزام بها اذا اردت نتائج لمدونتك على المدى القريب, هذه الشروط هي كالتالي:

 

تحديد موضوع التدوينة

من المؤكد انه قبل ان تنشىء مدونتك ووردبريس قد قررت في اي مجال ستستعملها او بمعنى اصح ما هو النيتش (niche) الذي ستتحدث عنه مدونتك, وبالتأكيد هذا النيتش يجب ان يكون مطلوب وعليه طلبات بحث اي انه لا يمكن ان تشتغل على نيتش لا احد يهتم به لانه عندها لن تتلقى اي زيارات.

قبل كتابة اي تدوينة, يجب عليك القيام ببحث بسيط لمعرفة ما الذي يبحث عنه الناس مؤخرا, فمثلا اذا كنت تشتغل على نيتش التقنية (تدوينات تقنية) يجب عليك التأكد ان الموضوع الذي ستنشره لديه اهتمام لدى الناس, هذه الخطوة جدا ضرورية مع ان الكثير يتغافل عنها لانها هي التي ستحدد مدى انتشار ووصول تدويناتك للزوار.

وافضل طريقة لمعرفة اخر اهتمامات الناس حول مجال معين هي استعمال Google Trend.

 

كتابة تدوينة تحترم معايير الـSeo

هذه الخطوة ايضا جدا مهمة ولربما اهم ما ستقوم به في كل هاته الخطوات وتخص طريقة كتابتك لتدوينات تحترم سياسات Google وباقي محركات البحث كي تحظى بأفضل نتائج وتحسين الـSeo الخاص بمدونتك.

 

من اهم هذه الشروط التي من الضروري والمؤكد عليك احترامها هي :
  •  عدم كتابة تدوينات منسوخة من اي مكان اخر (خاصة التي عليها حقوق الطبع والنشر)
  •  احترام شكل وتنسيق النص بحيث يكون كفقرات او كنص كامل مع الانتباه الى الاخطاء اللغوية.
  •  عدم اعادة نشر اي صورة كيفما كانت عليها حقوق الطبع والنشر واستخدام صور مسموح اعادة استخدامها (موقع صور مجانية).
  •  الاهتمام بالروابط الداخلية بحيث تضع اشارة الى مواضيع اخرى داخل كل تدوينة جديدة شرط ان تكون بينهما علاقة.
  • الحرص على وضع الروابط الداخلية بـوسم Dofollow والروابط الخارجية بوسم Nofollow
  • وضع كلمات دلالية قوية في العنوان شرط ان تكون لها علاقة بتدوينتكم (يمكنكم ايجاد اهم الكلمات الدلالية الشائعة من هذا الرابط)
  • وضع تدوينات بعدد كلمات مقبول (عدد الكلمات الموصى به من جوجل 100 على الاقل)
  • احترام الملكية الفكرية للأخرين, فمحركات البحث تولي اهتمام كبير لهذه المسألة لذلك احرص على الاشارة الى مالك اي شيء قد أضفته في تدوينتك سواء صورة او كود او اي شيئ اخر.

 

اضافة موقعك لمحركات البحث

بعد ان تتأكد انك نشرت على الاقل 5 تديونات تحترم المعايير التي ذكرناها سابقا يجب عليك الان اضافة مدونتك لمحركات البحث لتقديمها للأرشفة.

هذا سيسمح باضافة أي تدوينة جديدة مستقبلا تلقائيا الى محركات البحث دون تدخل منك, واهم محركات البحث التي ننصحك بها هي Google و Bing و Yahoo و Yandex ، وسنشرح هذا بالتفصيل في الدرس القادم,

المهم الان بالنسبة لك ، انه اذا كانت مدونتك بالعربية فاحرص على اضافتها لجوجل اولا لانه الاكثر استخداما لدى العرب وتبقى باقي المحركات بشكل اختياري, وفي حال كانت مدونتك بمحتوى اجنبي كالانجليزية فانصحك باستعمالهم جيمعا.

 

الاهتمام بالباكلينكس – BackLinks

الـBackLinks او الروابط الخلفية, هي من اهم المراحل التي عليك القيام بها اذا بدأت مدونة جديدة نظرا لأهميتها في اعطاء الثقة لموقعك من طرف محركات البحث, وسرعة ارشفته, وايضا تحسين مرتبته في نتائج البحث.

ويقصد بالباكلينكس الاشارة الى مدونتك بوسم Dofollow في مواقع ومدونات لديها سمعة جيدة لدى محركات البحث ولديها ترتيب جيد في اليكسا, لكن من الضروري ايضا ان تتأكد ان الموقع الذي ستضيف اليه رابط مدونتك في نفس مجال مدونتك كي لا تعتبرك جوجل سبام, مثلا اذا كانت مدونتك حول السيارات فلا تضع لها روابط خلفية في مواقع حول الطب او الاعشاب مثلا.

هذه لائحة بعدة دلائل في مختلف التخصصات يمكنك اضافة مدونتك اليها على حسب التخصص, لكن اذا كنت قادر على الاعلان برابط نصي في مواقع ذات اثورتي عالي 3,4,5,6 فذلك افضل.

  1. دليل المواقع العربية
  2. دليل المواقع دمز
  3. دليل المواقع عيون
  4. ارشيف المقالات العربية
  5. دليل المواقع العربية
  6. دليل مخزن للمواقع
  7. دليل الوان للمواقع
هذه هي اهم الخطوات الواجب عليك القيام بها, واذا طبقتها بالشكل اللازم فستلاحظ النتائج في اول شهر, حيث سيتحسن ظهور مدونتك في محركات البحث وستصعد في النتائج ربما الى الصفحة الاولى من يعلم (حسب مجال مدونتك ومدى التنافسية عليها) وقد تمسك كلمات دلالية مهمة تمكنك من كسب زوار جدد يوميا وبالتالي تحسين رانك اليكسا, كلها امور ليس من المستحيل فعلها, ويلزمها فقط الصبر والعمل والاستمرارية.
 

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني