15 نصيحة لحماية محفظتك الإلكترونية من الاحتيال والاختراق

0 582

ما هي المحفظة الإلكترونية

ازدادت في الآونة الأخيرة عمليات قرصنة المحافظ الإلكترونية وسرقة أموال مستخدميها، نتيجة عدم معرفة بعض المستخدمين لآلية إدارة المحفظة وحمايتها وما هي المعلومات التي يجب أن تبقى سرية.

المحفظة الإلكترونية: هي إحدى طرق الدفع الرقميّة التي يسهُل تخزينها واستخدامها لتُمكّن المُستخدم من الاستغناء عن حمل النقود والبطاقات، ولا تتطلّب سوى تخزين معلومات الدفع الخاصّة بك على الجهاز الذي مثل: الهاتف، أو الساعة، أو الكمبيوتر اللوحي، فهي مُغلقة دومًا وتتطلّب رقمًا سريًا للدخول وإتمام عمليات الدفع، بالإضافة لإمكانية تخزين المعلومات الأخرى مثل معلومات بطاقات المتجر، والقسائم الرقمية.
أن استخدامات المحفظة الإلكترونية، هي نفس استخدامات الحساب البنكي الذي يتم فيه حركة الأموال والتحويل والسحب والإيداع ودفع الفواتير والإدخار والمدفوعات الكترونية.

يعتمد الكثير من الأفراد على المحافظ الإلكترونية في عمليات الدفع والتحويل وسداد الفواتير والتبرعات والعديد من الخدمات المالية، إذ أصبحت المحافظ الإلكترونية أكثر وسائل الدفع الإلكتروني تفضيلاً لدى العملاء خاصة في ظل الظروف الحالية التي نشهدها.

لكنها كغيرها من وسائل الدفع الإلكتروني قد يتعرض حاملي المحافظ الإلكترونية إلى الاحتيال أو الاختراق من قبل المحتالين، لذا سوف نستعرض لكم في التقرير التالي مجموعة من النصائح الواجب اتباعها للحفاظ على محفظتك الإلكترونية وتجنب التعرض لأي احتيال أو اختراق:

نصائح لتجنب سرقة محفظتك الإلكترونية

  1. احرص على إنشاء كلمة مرور فريدة وقوية للمحفظة يصعب تخمينها لتجنب مخاطر الاختراق.
  2. يجب على مستخدم المحفظة الإلكترونية قراءة شروط وأحكام الخدمة بعناية متقنة، إذ إنها تعتبر التزامًا قانونيًا عليه.
  3. حافظ على بيانات تسجيل الدخول إلى تطبيق المحفظة الخاصة بك.
  4. تجنب كتابة معلومات الدخول إلى المحفظة الإلكترونية أو حفظها في ملف غير محمي لتجنب سوء استخدامها.
  5. تجنب استخدام الشبكات اللاسلكية العامة غير المؤمنة وشبكات Wi-Fi العامة.
  6. يجب استخدام اتصالات Wi-Fi الأكثر أمانًا، والتي تم تحديدها كـتشفير من نوع “WPA2“، وهي تتطلب استخدام كلمات مرور قوية.
  7. الحفاظ على تطبيق المحفظة الإلكترونية محدثًا دائمًا، مما يضمن لك التحديثات الخاصة بالأمان.
  8. تفعيل كلمات سر قوية للهواتف المحمولة قبل استخدام المحافظ الإلكترونية.
  9. يجب على المستخدم توخي الحذر في حال تنزيل وتفعيل تطبيق البرنامج عبر الموبايل ستور، والتأكد من أن البرنامج تابع للبنك الخاص به.
  10. – تجنب الإفصاح عن أى معلومات خاصة بك مثل كلمات السر أو أرقام حسابات الدفع عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف.
  11. بعض مشغلي شبكات الهاتف النقال يرسلون رسالة نصية قصيرة لتنبيه عملائهم في حالة حدوث تغيير لشريحة الهاتف المحمول، لذلك يمكن للعميل المتضرر التصرف ووقف هذا الاحتيال فورًا عن طريق الاتصال بمشغل الهاتف المحمول على الفور.
  12. يجب عدم إيقاف تشغيل هاتفك الخلوي في حالة تلقي العديد من المكالمات المزعجة، ويفضل تجنب الإجابة على المكالمة فقد تكون هذه بمثابة حيلة لإجبارك على إيقاف تشغيل هاتفك أو وضعه في وضع صامت لمنعك من ملاحظة أن اتصالك بالشبكة قد تم العبث به.
  13. يجب أن يدرك العميل أنه عندما لا يتلقى أي مكالمات أو إشعارات بالرسائل القصيرة لفترة طويلة بأنه يجب عليه أن يستفسر مع مشغل الخدمة الخاص به للتأكد من عدم الوقوع ضحية لعملية نصب.
  14. تثبيت برامج الحماية على هاتفك المحمول مثل برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الخبيثة.
  15. يجب على مستخدم المحفظة إبلاغ البنك في حالة تخليه عن رقم الهاتف المحمول المُستخدم في إنشاء الحساب تمهيدًا لإغلاق الحساب.

كيف تحدث عملية القرصنة؟

أن عملية القرصنة تحدث لسببين، وذلك أن العيوب هي متعلقة بالناس، وليس عيوب برمجية، ونادرا ما تكون هناك عيوب في المحافظ الإلكترونية وفي التطبيق نفسه، أي أن تكون فيه ثغرة أمنية، لكن أكثر الطرق انتشارا هي الاستخدام الخاطئ للناس.

إن المحافظ الإلكترونية تعتمد على تشغيل المحفظة عن طريق رقم الهاتف أو عن طريق الكود، وبالتالي تحدث عملية التهكير، مثل أن يقوم شخص بتفعيل المحفظة على جهاز آخر، فيقوم التطبيق بإرسال الكود على هذا الجهاز، ثم يقوم الشخص بطلب هذا الرقم بحجة أنه أرسل إليه عن طريق الخطأ، ولذلك يجب على مستخدمي المحفظة عدم إعطاء أي رقم يصل إلى الهاتف، لتفادي عملية اختراق المحافظ.

وأيضا،السبب الآخر الذي يسبب عملية الاختراق والقرصنة، هو وجود تطبيقات أخرى في الهاتف، وهذه التطبيقات فيها الكثير من المشاكل، فتقوم بعملية التجسس وسحب المعلومات وترسلها للقراصنة الذين بعثوا هذا التطبيق، وبالتالي يجب على كل فرد أن يكون حذرا في التأكد من التطبيقات التي يتم تحميلها على الجهاز، بحيث تكون نظيفة، ومشهورة، ولا تتواجد فيها مشاكل أمنية، والاهتمام بمعرفة درجة تقييمه على المنصات المختلفة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More