fbpx

hedaer

طريقك للدخول إلى عالم التسويق بالعمولة

0 951

التسويق بالعمولة أو Affiliate Marketing

انتشر في الفترة الأخيرة مصطلح “الربح من الانترنت” حيث ظهر هذا النوع من العمل كبديل للشباب العربي في حالة عدم توفر وظائف .

بالاضافة الى ذلك فهو مصطلح ينطوي على العديد من أنواع الربح مثل الربح عن طريق العمل الحر Freelancing سواء كنت مصمم جرافيك او مبرمج ويب او مبرمج لتطبيقات الاندرويد او عن طريق اعلانات جوجل (ادسنس) على موقك او على فيديوهات اليوتيوب على قناتك وغيرها من المجالات .

 وفي هذا المقال سنتكلم عن نوع من افضل انواع الربح على الإنترنت ألا وهو التسويق بالعمولة  Affiliate Marketing  .

 

 

ما هو التسويق بالعمولة أو ما يعرف ب  Affiliate Marketing :-

 

هو تسويق منتجات جهة ما سواء اشخاص او شركات مقابل الحصول على عمولات، ويحصل المسوق على العائد المادي نظير إجراء معين مثل إتمام عملية البيع أو تسجيل العميل بياناته على موقع المنتج أوغير ذلك.

 

 

يستخدم التسويق بالعمولة من قبل الشركات للوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور بغرض تحويلهم إلى عملاء وزيادة حجم المبيعات وهي وسيلة رائعة للغاية للشركات للوصول الى أكبر عدد من الشريحة المستهدفة حيث لا تستهلك الكثير من المال وفي نفس الوقت فعالة جدا.

 

ما هي مزايا التسويق بالعمولة Affiliate Marketing :-

 

  • يساعد المعلن على توفير النفقات العامة للتسويق وترويج منتجاته ففي حالة التسويق بالعمولة حيث يدفع فقط مقابل الإجراء الصحيح الذي يعود عليه بالمنفعة مثلا شراء المنتج او اتمام عملية بيعه او تسجيل بيانات العميل وغيرها.
  • يساعد المعلن على الوصول للشريحة الحقيقية من الزبائن وبالتالي زيادة المبيعات.
  • يستفيد المسوقون من تنوع عملية التسويق وقنوات التواصل مع العملاء وعرض المنتجات مما يساعدهم على تحقيق ارباح وعمولات اكبر من عملية التسويق.
  • يستفيد المسوقون النشيطون على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر في عملية التسويق وجني عمولات أكبر من خلال استهداف شريحة العملاء التي ترغب في المنتج.
  • التسويق بالعمولة لا تحتاج فيه الى شراء منتجات وتخزينها ثم بيعها بل فقط مجرد التسويق ويمكن أن يتم من اي مكان في العالم فقط باستخدام جهاز الكمبيوتر خاصتك.

ما هي عيوب التسويق العمولة؟

لن تتحكم برنامجك التسويقي, حيث أن شروط العمل و شروط التسويق لن تكون بين يديك, و يجب عليك فقط التسويق له فمثلاً هناك خصم علي منتج ستقولم انت بالتسويق لهذا الخصم و لكن أي تغيير في المنتج لن تتحكم به وسيكون بين يدي البائع.

قد يكون هذا الوضع غير مريح للبعض, فالعمل للحر ليس للجميع و لن يتمكن الجميع من التأقلم مع هذا الوضع, البعض اعتاد علي العمل في العالم الواقعي بوقت محدد و راتب متفق عليه, فالعمل الحر يضعك في عزلة عن العالم الخارجي أثناء عملك, فسوف تحرم من ميزة زملاء العمل الذين  بدورهم سيخففوا من الضغط و عدد ساعات العمل الطويلة.

العمل كمسوق الكتروني بالعمولة بشكل عام ليس بالسهل, فليس هناك أي ضمانات للربح الدائم في بداية عملك, حيث ان فكرة الربح حسب أداءق ميزة في حين و عيب في احيان اخري, فقد يمر عليك فترة ليست بقليلة دون جني أرباح مرضية أو مناسبة بسبب ظروف ما تمر بها أثرت علي أداءك, علي عكس العمل ثابت الراتب فحتي عندما يقل أداءك لفترة بسبب الظروف ستظل تحصل علي نفس الراتب.

كما أنه قد يقوم أحدهم بقرصنة رابط تسويقك و لن تستطيع استعادته مما يضرك بشكل كبير, لذلك تمني دائماً أن لا يصيبك مثل هذه الحوادث.

 

نصائح لتكون مسوق رائع ومتميز :-

 

  • تعلم التسويق الالكتروني عبر شبكة الإنترنت وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي حيث انها اكبر تجمع للجمهور ويمكن الوصول الى شريحتك المستهدفة بسهولة كما يمكنك أن تتفاعل من خلالها مع الجمهور وتتعرف على احتياجاته.
  • تعلم فن كتابة العروض التسويقية وكيفية الوصول للعميل عن طريق المحتوى الجذاب والعروض الرائعة.
  • بناء علاقات جيدة جدا مع الجمهور لكي يسهل عليك عملية التسويق والانتشار كما يكون بمثابة طريقة رائعة
  • للتسويق لنفسك وذلك عن طريق انشاء مدونة تنشر عليها اخر اخبارك ومنتجاتك وتتواصل خلالها مع الجمهور.
  • يجب عليك تكوين جمهور له اهتمامات محددة, فبدلاً من أن تشتت نفسك في هذا المجال عن طريق الترويج لعدة انواع مختلفة من المنتجات, حاول التركيز علي نوع واحد و تكوين جمهور مهتم بهذا النوع المحدد الذي اخترته, فهذا سوف يزيد من فرص بيع تلك المنتجات التي تملك لها مهتمين بالفعل بدلاً من عرض ما لا يهتم به جمهورك.

  • أيضا يجب عليك تخيل نفسك كمشتري لهذا المنتج, اجعله أمر شخصي, حيث يجب عليك القيام بعرض منتجات ذو قيمة يستفيد منها المشتري فتتلقي ردود فعل مرضية تصب في مصلحتك في نهاشة الأمر, وسترى أن معدل بيعك للمنتجات بدأ في الزيادة.

  • انشر الكثير من المراجعات حول المنتجات أو الخدمات التي تقع في دائرة نوع المنتجات الذي حددته و ستعمل عليه, هذا لتكوين علاقات و جماهير متعلقة بتلك المنتجات, و ابدأ في اخبارهم أن هذه المنتجات ممتازة و مفيدة لهم, مع الوضع في الاعتبار ما ذكرناه سابقاً حول حقيقة جودة تلك المنتجات التي يجب ان تكون مفيدة فعلياً, فكل المنتجات بلا استثناء يمكن مراجعتها, سواء كانت منتجات مادية أو رقمية أو حتي حجوزات لفنادق أو رحلات مثلاً, و حاول أن تكون مراجعاتك مفصلة فهذا سيدعم فكرتك حول فائدتها و سيحفز القارئ علا شراءها.

  • استخدم منصات متعددة, ابدأ في نشر تدوينات علي مدونتك حول ما تعرضه من منتجات, و استخدم منصات التواصل الاجتماعي فيسبوك و تويتر و غيرها من المنصات للوصول لأكبر عدد من الناس, فتبدأ في حصد الأرباح من مدونتك و تدويناتك بجانب عملك التسويقي الأساسي.

  • أبق على اتصال دائم بالرائج حول العالم, تابك تكنيكات التسويق الجديدة و حاول دائماً أن تبقي فوق كل شئ جديد, تابع المنتجات الجديدة التي تلقي رواجاً كبيراً و استخدمها في رفع عدد متابعيك و تطوير مهاراتك في بيع المنتجات.

 

اقرأ أيضا : 10 تقنيات فعالة بجنون لكي تبدأ العمل كمستقل ناجح

كيف تبدأ في مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing :-

 

 

يجب عليك في البداية امتلاك إحدى المنصات التي تمكنك من الترويج لما تريد, فأحدي أهم أسس التسويق الألكتروني هو استغلال منصة ما لعرض المنتجات على مستخدمي تلك المنصة.

فيمكنك افتتاح مدونة أو صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي و مراجعة عدة منتجات عليها حتي تبدأ في وضع قدميك في العمل و تكوين متابعين لمدونتك تعرض عليهم منتجات الشركات المراد تسويقها.

حتى تبدأ في العمل كمسوق بعمولة و تبدأ فعلياً بجني الأرباح المناسبة, يجب عليك الاهتمام بعدة عناصر أساسية في تلك العملية, و هي نوع المنتج المرغوب التسويق له و بالتالي يجب عليك تحديد الجمهور المهتم بهذا المنتج و كيف تصل إليهم.

بعد تحديد ما ذكرناه يتبقى عليك ايجاد المنتج المرغوب فيه و هناك طرق عديدة يمكنك من خلالها إيجاد منتجات لتسوق لها, فيمكنك محادثة الشركات أصحاب تلك المنجات و العمل علي التوصل لاتفاق بينك و بين الشركة علي العمولة و مدة العمل و ما إلي ذلك.

أيضاً يمكنك البحث في أشهر متاجر العالم الإلكترونية مثل أمازون و أي باي و سوق, تقريباً جميع متاجر العالم توفر برامج التسويق بالعمولة للمسوقين حيث يسهل عليهم هذا تسويق المنتج لشرائح مختلفة في عدة دول, فقط تفحص المتجر المرغوب و قم بالتسجيل في برامجهم التسويقية و قم باختيار المنتج المناسب لك و الذي تستطيع تسويقه و الربح من ورائه.

و بالطبع محركات البحث أداة مهمة للغاية يمكنك البحث عن طريقها عن شركات التسويق بالعمولة و التي توظف المسوقين و تعطيهم المنتجات ليبدأو في عرضها علي الناس في منصتهم.

اولا : يجب قبل البدء في مجال التسويق بالعمولة دراسة الجمهور المستهدف ومعرفة احتياجاتهم وبالتالي اختيار المنتجات المناسبة لإشباع رغباتهم بالاضافة لابد ان تكون على دراية جيدة بالمنتج الذي تسوق له من حيث مميزات المنتج وعيوبه وجودته فهذا يبني ثقة ومصداقية بينك وبين الجمهور .

ثانيا : استكشاف شبكات التسويق بالعمولة مثل شبكة حسوب حيث ان التعامل مع شبكات التسويق بالعمولة يضمن استلام الارباح وتعدد طرق الدفع على عكس التعامل المباشر مع بعض الشركات الذي قد ينطوي على بعض المخاطرة.

ثالثا : تفحص المتاجر الاونلاين مثل amazon  و eBay وغيرها من المتاجر التي تحتوي على برامج للتسويق بالعمولة كما يمكن مراسلة الشركات والأفراد وكل من لديه منتجات يرغب في تسويقها .

كيف تبــني موقـــعاً يــدخـــل لك 1,000$ شــــهرياً من الأفلـــيـيت مـــاركيتينج ؟

ان انشاء المواقع الإخبارية والمنتديات مكلف ومجهد فى استهداف الكلمات المفتاحية والزوار ولكن قليل من المميزين عرفوا طريقهم للربح من المواقع الإلكترونية دون عناء
يمكن تحقيق ذلك من خلال انشاء مواقع الأفلييت ( التسويق بالعمولة ).

 اليوم أحضرت لكم دورة مجانية للاستاذ هاني حسين خبير التسويق الالكتروني المعروف بدوراته المتميزة سوف تتعلم فيها خطوة بخطوة كيف تنشىء موقعا الكترونيا وتربح من مواقع التسويق بالعمولة – تدريب احترافى شرح مميز مبسط احببت ان اشارككم به.

رابط الدورة من هنا

 

و هذا ينقلنا للعنوان التالي و هو ما هو الرائج حالياً في هذا العام, يجب عليك تقصي البحث الدائم و أن لا تتأخر عن ما هو جديد, فهذه ما هي إلا نبذة عن المحتوى الرائج الأن.

ما هو الاكثر رواجا في مجال التسويق بالعمولة في 2019؟

 

التأثير في المشتري أصبح أصعب الأن و أصبح الوصول إليه شئ ليس بالسهل, حيث الأن عكس ما كان في الماضي بدأ مشتريين في البحث عن المنتجات بجمل طويلة و دقيقة و محددة للغاية, فأصبح علي المسوقين و البائعين جعل نوع منتجاتهم شديدة التركيز علي نوع معين, فالرغم من أن هذا يقلل عدد الزائرين, فإنه يعطي نسبة زائرين و مشتريين مقبولة جداً و أصبح متبعي هذه الاستراتيجية أكثر نجاحاً و لديهم معدلات جيدة.

أصبح المسوقون أكثر ذكاءاً الأن عن ذي قبل, حيث أنهم أصبحوا المتحكمين الأساسيين في إيرادات العديد من الشركات التي تعتمد في مبيعاتها علي التسويق بالعمولة, و أدي هذا إلي أن المسوقين استغلو مكانتهم في الشركات كعنصر أساسي ليطلبوا أجور أعلي و أعلي من ما كانو يتقاضوه في الماضي, و أبرمو صفقات مربحة جدا بالنسبة لهم.

دخلت أيضاً التقنيات الحديثة و برامج تحليل البيانات مجال التسويق بجميع أقسامه, فالأن يستخدم الجميع برامج تحليل البيانات لمعرفة عدد الزيارات و نسبة الزيادة كل فترة, و أيضاً متابعة نسبة المبيعات و الأرباح نسبةً إلي عدد الزائرين, لتعرف ما إذا كان متابعيك يدفعو مقابل ما تعرضه عليهم فعلاً, فمثلاً إذا امتلكت 5000 زائر شهرياً, و وجدت أن نسبة المشتريين 2% حينها يجب عليك محاولة مضاعفة الزيارات  و التوسع قدر الامكان لتبدأ في خلق الثقة و تثبيت نفس النسبة مع زيادة الزيارات و الذي يعد نجاح جيد تبدأ من خلاله الوقوف علي أرض صلبة.

والان … نأتي الى نقطة مهمة جدا !!

كيف يتم الدفع لك و كيف تحصد تلك الأرباح؟

 

هناك ثلاثة طرق للدفع تتبعها الشركات حالياً :

أولا : تتفق أنت مع الشركة علي تلك الطريقة و الاختيار يرجع لك بعد موافقة الشركة, و أول هذا الطرق هي الأكثر تقليدية و هي الدفع مقابل كل بيع, ببساطة هي طريقة يدفع لك فيها نسبة علي كل عملية بيع تتم على المنتج الذي تسوق له.

ثانياً : الدفع مقابل كل إرشاد, هذا نظام أكثر تعقيدأ حيث تقوم الشركة بالدفع للمسوق مقابل أن يرشد متابعيه أن يقومو بزيارة موقع ما أو ملء بعض البيانات أو التسجيل في موقع, و علي هذا يصبح الدفع مقابل الإرشاد و الترويج.

ثالثا : الدفع علي كل ضغطة, حيث تدفع الشركة للمسوق مقابل انتقال الزائر من موقع المسوق إلي موقع الشركة, و هكذا يحصل المسوق علي مكسبه مقابل زيادة زائري موقع الشركة و زيادة الحركة فيه.

كيف تسحب الأرباح؟

عادة ما يتم سحب الأرباح عن طريق موقع باي بال أو أي من البنوك الإلكترونية المعروفة, حيث تقوم الشركة بإرسال مكسبك إلي حسابك علي الباي بال و تقوم أنت بسحبه إلي بطاقتك الإئتمانية لاحقاً, أو تقوم الشركة بإرسال المال إلي حسابك البنكي مباشرة و هذا الطريقة أقل انتشاراً لما تأخذه من وقت و اجرائات

عالم التسويق بالعمولة عبر الإنترنت عالم كبير وواسع ويحتاج الى الكثير من الابداع والمعرفة ومهارات التعامل مع الناس ومهارات الاقناع كي يصل المسوق بالعمولة الى الاحتراف.

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More