hedaer

كيف تبني موقعا الكترونيا وتربح منه؟

0 21

 

مقدمة عن مجال تصميم المواقع:

أصبحت المواقع الإلكترونية الأن مجال منتشر بين محبي التصميم, ولكن يتخوف معظم الناس من أنهم سيضطرون لقضاء وقت كبير في تعلم اللغات المستخدمة في برمجة المواقع, هذا مفهوم خاطئ فبعد ظهور الووردبريس أصبح محل ثقة من جميع المهتمين بهذا المسار, و يستخدمه عدد كبير المستخدمين في بناء مواقعهم و التحكم فيها دون الحاجة لخبرات برمجية سابقة.

 ما هو الووردبريس؟ و ما مميزاته؟

الووردبريس هو برنامج ادارة محتوى  يتيح لك ميزة التحكم الكامل في موقعك و بنائه من الصفر دون الحاجة إلي تعلم لغات البرمجة و دراستها, فهذه اللغات قد تتطلب منك ما يزيد عن سنة حتي تتقنها و تخرج من تحت يديك كما تخرج من موقع الووردبريس.

موقع ووردبريس يعطيك مساحة حرة للغاية تخولك لإضافة ميزات لموقعك و تحريرها بدقة, و اختيار الألوان و الخطوط و التصميمات التي تروق لك, و إذا لم تكن من هواة التصميم و تريد اختيار تصميم جاهز فموقع ووردبريس يتيح لك ميزة استخدام قوالب جاهزة تركبها فقط علي موقعك.

 كيف تبدأ في بناء موقعك؟

بدايتك ستكون تقليدية جداً, فقط ادخل علي الموقع و سجل به كما تسجل بجميع المواقع, و بعد الإنتهاء من التسجيل إذهب إلى إضافة موقعك الجديد و أضف المعلومات المبدئية  له مثل العنوان الخاص بالموقع و أبدأ في التصميم الذي يروق لك.

 

أمامك طريقين الأول أن تأخذ قالب جاهز:

 و هو عن طريق القوالب التي يوفرها لك الووردبريس مجاناً و ما عليك إلا إضافتها و التعديل علي العناوين بها فقط و أي تعديلات أخري تريدها دون الحاجة لبنائه من الصفر, و أيضاً هناك عدة مواقع أخري غير الوورد بريس تعرض عليك قوالب جاهزة لموقعك و لكن معظمها غير مجانية مما قد يكلفك بعض الدولارات, و يمكنك طلب تصميمك الخاص بمواصفات معينة يصممها لك شخص مقابل مبلغ أيضاً.

الثاني أن تصمم أنت موقعك من البداية:

و ذلك الطريق أكثر تعقيداً فهو يتطلب منك بعض الأشياء أولاً, فيجب أن تكون علي دراية بما يتكون منه الموقع فالموقع عادة ما يتكون من رأس الموقع و التي تملك عنوان الموقع و اللوجو الخاص به و قد تمتلك أيضاً شريط أعلي الصفحة به زر تسجيل الدخول و التواصل مع الموقع, ثم يضاف شريط الانتقال بين صفحات الموقع و الذي يخولك للانتقال بين الصفحات عن طريقة الكلمات التي تضعها و بالضغط عليها ينقله للصفحة المراد الذهاب لها, و أسفل رأس الموقع أو أعلاه و هذا يعتمد علي ما يتحدث عنه موقعك فكل مجال له تصاميمه, و لكن لن تحتاج دائماً لذلك الشريط فقد يكون موقعك ذو صفحة واحدة به كل شئ, ثم باقي الموقع يعتمد علي المحتوي فإذا كانت أخبار فيجب وضع مكان لعرض الخبر و مكان لعرض المواضيع الساخنة و هكذا, ثم تنهي الصفحة بمساحة تضع فيها طرق التواصل مثلاً أو صفحات الموقع بتفصيل أكثر و ليصل المستخدم للمكان المراد أسرع. كل هذا مثال لموقع و المجال أكبر مما تتخيل و سيحتاج منك البحث و القراءة عن الموضوع فهناك عناصر مهمة يجب ألا تنساها في تصميمك, مثل الألوان و ترتيب اقسام الموقع و توزيع الألوان و أختيار التصميم المناسب لمحتوي الموقع.

 كيف يعمل الووردبريس؟

و من ضمن العناصر المهمة هي أن تتعلم استخدام الووردبريس, الموقع ليس ذلك الموقع المعقد كثيراً فستبدأ أولاً في اختيار اعلي الصفحة و إضافة أول صفحة بموقعك و تبدأ في تصميمها, و ذلك عن طريق إضافة ما يشبه التطبيقات بموقعك, فيمكنك إضافة محرك بحث و متجر إلكتروني و شريط عرض الأخبار والكثير من المميزات التي يوفرها لك الووردبريس مجاناً و طبعاً تصميم أساس الموقع أولاً كما ذكرنا سابقاً, و بعد إنشاء عدة صفحات لموقعك تبدأ في ربطها ببعض عن طريق إنشاء شريط ينقلك بين صفحات الموقع و رص عناوين تلك الصفحات, و عند النقر عليها من قبل المستخدم ينقله للصفحة المستهدفة.

و اختصاراً لما يوفره لك الووردبريس, يوفر لك الوورد بريس أكثر من 350 قالب سهل و رائع و جاهز فقط التنسيق ثم الإطلاق, يوفر لك أيضاً إمكانية التعديل علي القالب من ألوان و خطوط عن طريق لغة الـCss لموقعك, يوفر لك موقع متوافق مع جميع الأجهزة بداية من الهواتف الذكية مروراً بالتابلت حتي شاشات العرض الكبيرة.

قد تحتاج للجوء لبعض كورسات الووردبريس للتعامل معه إذا احتجت التعديل علي القوالب أو إنشاء قالب خاص بك و هذا كله منتشر علي اليوتيوب مجاناً و لن يأخذ الكثير من وقتك فقط ابدأ فيه و سيعطيك جولة في الموقع و يعرض لك جميع مزايا الووردبريس لاختصار وقت الاستكشاف بنفسك.

يمكنك إدارة موقعك و النشر عليه بسهولة و تنسيق المنشورات بدقة باستخدام زر النشر الظاهر أمامك, و يمكنك حذف أيضاً أي منشورات قديمة و مشاهدة إحصائيات كل منشور و التعديل عليه في أي وقت.

كما يمكنك إضافة مستخدمين آخرين لإدارة الموقع معك و تعطيهم الصلاحيات التي تريدها سواء إضافة منشورات فقط أو التعديل علي التصميمات وما إلي ذلك.

كيف أربح من موقعي؟

أولاً الترويج لموقعك:

في البداية ستحتاج للترويج لموقعك و جلب الزوار و تكوين قاعدة جماهيرية تتابع موقعك باستمرار, فالموقع بدون متابعين أو زوار لن تستطيع الاستفادة منه أو الإفادة.

و هناك عدة طرق لجلب الزوار, فيمكنك التكفل أنت بذلك عن طريق نشر موقعك علي مواقع التواصل و دعوة الناس لزيارته أو الإعتماد علي محتوى يجذب المتابعين, أو الإعلان لموقع علي المواقع الأخري و ذلك يتطلب الدفع للمعلن و هذه الطريقة رغم أنها منتشرة و يستخدمها الكثيرون إلا أنها تعتمد اعتماد اساسي علي محتوي الموقع الذي يجب أن يكون جذاب كفاية, فأحياناً تفشل الإعلانات لسوء المحتوي الذي ينفر منه الزائر فلا تتكرر زيارته, و كأنك لم تفعل شئ.

أو يمكنك الاعتماد في ذلك علي الووردبريس فهو يقوم تقريباً بكل شئ, فيمكنك دفع 100 دولار مقابل تكفل موقع ووردبريس بجمهور موقعك, فهو ينشره في إعلانات في أماكن متنوعة و يراقب زياراتك و يجلب لك الجمهور المناسب لموقعك, فمهما كان محتوي موقعك طالما هناك محتوي فلا تقلق ستجد الجمهور لذلك المحتوي.

من الخطوات الرئيسية التي يجب عليك القيام بها هي شراء إستضافة لموقعك حتي تتمكن من الحصول علي مساحة تخزين أكبر و قاعدة بيانات منظمة و قد يكلفك هذا في حدود 10$ شهرياً تقريباً و لكن يجعل موقعك أفضل و يظهر في محركات البحث و ينتشر بشكل أسرع, و ستكتشف فائدته علي المدي البعيد, كما أنه بشرائك للاستضافة تكون قد حجزت إسم موقعك فلا يقتبسه أحد منك دون علمك.

بعد بناء الموقع و جلب الزوار, و بعد أن كونت قاعدة جماهيرية, تبدأ في التفكير في تعويض ذلك المال و المجهود الذي بذلته في ذلك الموقع, لا تقلق هناك عدة طرق تستطيع عن سلك إحداها للربح من موقعك.

بعض طرق الربح من خلال موقعك

  • المساحات الإعلانية:

أحد تلك الطرق الشهيرة جداً هي بيع المساحات الإعلانية, فإذا كان موقعك لديه عدد لا بأس به من الزوار يتردد علي موقعك دائماً, فأنت بالطبع مستهدف من قبل الشركات التي تريد الترويج لمنتجاتها, فقط تحدث معهم في إيميل و توصل لاتفاق و سيتم الدفع لك مقابل وضع إعلان تلك الشركة في مساحة فارغة و ظاهرة لأي مستخدم, و ذلك يجعلك تفكر دائماً في وضع مساحة فارغة في موقعك عن تصميمه إذا أردت استغلاله في الربح يوماً ما.

  • رعاية المحتوى:

أيضاً يمكنك جلب الرعاة لمحتوي موقعك, فمثلا عند إنهائك لمقال معين تود نشره يمكنك التعاقد مع أحد الشركات لترعي ذلك المقال ليكتب أسمهم عليه مقابل مبلغ مالي يدفع لك.

  • بيع المنتجات:

يمكنك أيضاً إضافة متجر لموقعك لبيع المنتجات عليه كالألعاب مثلاً, و ذلك قد يتطلب فهم البيع و الشراء و كيف تربح من ذلك و يمكنك البحث في ذلك و لكنها من أفيد الطرق و التي تعتمد عليها أكبر المواقع و هو عملهم الأساسي.

  • مراجعة المنتجات:

يمكنك أيضاً مراجعة المنتجات مقابل المال, و ذلك عن طريق تقديم طلب لصاحب المنتج سواء شركة أو شخص لتراجع منتجه و تقيمه مقابل أن يقوم ذلك الشخص بالدفع لك مقابل ذلك علي أن تعرض هذه المراجعة علي الكثير من الزوار فينتشر المنتج و يربح الطرفين.

  • استخام جوجل ادسنس:

و بالطبع لا يمكن نسيان جوجل أدسنس فاستخدامه شئ أساسي عند الكثير من المستخدمين, حيث أن موقع جوجل يعطيك المال مقابل استخدام أحد مساحاتك الأعلانية للإعلان لأي شئ يريدونه و يكون الدفع علي كل ضغطة و ليس مبلغ ثابت, علي أن تستوفي بعض الشروط مثل أن يكون عدد زوارك لا يقل عن معدل معين.

  • تقديم الكورسات المدفوعة:

يمكنك أيضاً تقديم كورسات أونلاين علي موقعك في أي مجال, و ذلك مقابل مبلغ مالي يدفعه المتعلمين و هو مجال كبير جداً للربح و لكن يتطلب الجودة و الخبرة في الكورسات و جودة مقدميها.

  • الدعم المالي من الزوار:

و يمكنك طلب الدعم من متابعي موقعك للمساهمة في نمو موقعك و الذي هم مهتمون به كثيراً, و هذه الطريقة لا يمكن الإعتماد عليها كثيراً فلن تحصل دائماً علي هذا الدعم المالي الذي قد يكون كبير جداً أحياناً أو مبلغ لا يذكر أحياناً أخري.

  • بيع الموقع:

و أخيراً يمكنك اللجوء للحل النهائي و هو بيع موقعك لشخص أخر, و هذا الحل بالتأكيد تلجأ إليه عند حاجتك للمال أو رغبتك في إنهاء إدارتك لهذا الموقع لأي سبب كان, و إذا كان هذا الموقع ذو شأن كبير و عدد زياراته ضخم قد تحصل من خلال بيعه علي مبلغ قد لا تحصل عليه بإدارتك للموقع لسنين طويلة.

نصيحة مهمة.

و نصيحتي النهائية لك هي أن تتمسك بفكرتك دائماً مهما كانت, فإذا كنت مؤمن إيمان كامل أنها ستنجح يوماً ما فأنا أضمن لك ذلك, فقط إعمل بجد علي فكرتك و لا تمنع أي دعم لتلك الفكرة سواء كان مادي أو من خلال نشرها, فالمواقع كثيرة و لا تعد و لا تحصي, و لكن القليل منها فقط ينجح لذا أنطلق في هذا المجال, و من يعلم قد نشاهد موقعك من المواقع الرائدة و تشاهد أرباحك يوماً ما تتخطي آلاف الدولارات.

 

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني