hedaer

كيفية تأمين حساب WhatsApp الخاص بك من القرصنة الاجتماعية

0 59

حساب WhatsApp ،كيف تحافظ عليه من القرصنه والسرقة

كما نعرف جميعا ، يعد تطبيق واتساب أحد أكثر منصات المراسلة الاجتماعية شيوعًا في الوقت الحالي ، ويضم أكثر من مليار مستخدم. يتم استخدام تطبيق المراسلة الاجتماعية بشكل أكبر خلال أوقات الحجر الصحي والإغلاق. يمكن استخدام التطبيق لمشاركة المعلومات والتواصل مع عائلاتك وأحبائك. يأتي تطبيق المراسلة الاجتماعية مع عدد من ميزات الأمان مثل التشفير من طرف إلى طرف ، ورمز القفل ، وفتح الوجه والمزيد.

إن عمليه تنصيب وإعداد تطبيق واتساب تعتبر عملية سهلة وبسيطه ولا يوجد بها تعقيدات ولا تحتاج إلى خبرة تقنية ، ولكن عملية الإعداد السهلة هذه تعني أن حسابك مفتوح وعرضة لإساءة الاستخدام من الأشخاص المتربصين بك إذا لم تكن حريصًا.

لا تشارك ابدا رمز تفعيل حساب الواتساب مع أي أحد

لحسن الحظ ، فقد جعلت فيسبوك (الشركة المشغلة للتطبيق) من  السهل إلى حد ما تفعيل طبقة إضافية من الأمان على حسابك في واتساب ، مما يعني أنك لن تفقده إذا تم اختراق رمز التنشيط الخاص بك المكون من ستة أرقام.

لسوء الحظ ، لن تمنعك خيارات الأمان هذه من اختراق خطير مثل ذلك الذي أصاب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس. ما سيفعله هو تقديم طبقة أخرى من الحماية إذا تمكن شخص ما من خداعك لمشاركة رمز الأمان الخاص بك ، وهي عملية تُعرف باسم “القرصنة الاجتماعية“.

إذا كنت بحاجة إلى أي إقناع بشأن سبب استخدام هذا الأمان الإضافي كفكرة جيدة ، فاسمح لي أن أشارك هذه التجربة التي حصلت مؤخرًا حول ما يمكن أن يحدث خطأ عندما لا تفعل ذلك.

في صباح ذات يوم ، تلقت مها رسالة واتساب من صديقة مقربة تسألها عما إذا كان بإمكانها إعادة توجيه رمز مكون من ستة أرقام كانت على وشك تلقيه عبر الرسائل القصيرة. دون تفكير ، ولأنها وثقت بصديقتها ، أرسلت الرمز وفجأة وجدت نفسها مسجلة الخروج من حساب WhatsApp الخاص بها.

ربما أدركت الان ما الذي  حدث. لم يكن هذا مجرد رمز مكون من ستة أرقام ؛ كان الرمز المكون من ستة أرقام الذي يرسله WhatsApp إلى رقم هاتفك المحمول عبر الرسائل القصيرة لربطه بحسابك على WhatsApp. عند مشاركة هذا الرقم ، فقد سمحت للمهاجم دون قصد بتسجيل الدخول إلى حسابها.

نظرًا لأن مهاجمها كان يتحكم الآن في حسابها ، فقد تمكن  من إرسال رسائل منه إلى جهات الاتصال كانت في نفس الدردشة الجماعية معها. هذه هي الطريقة التي تمكن المهاجم من طلب رمز التحقق المكون من ستة أرقام لصديق عبر رقم صديق آخر ؛ لقد تمكنوا من التحكم في هذا الحساب أيضًا واستخدموه لإرسال رسائل إلى كل جهة اتصال يمكنهم استخدامها ، في محاولة لربطهم بالخداع.

من الناحية النظرية ، يجب أن يكون الحصول على حساب WhatsApp الخاص بك أمرًا سهلاً إلى حد ما.

لحلها: فقط أدخل رقم هاتفك في التطبيق واجعله يرسل إليك رمزًا آخر مكونًا من ستة أرقام.

تكمن المشكلة في أن المتسللين يمكنهم إرسال بريد مزعج إلى رقمك بمجموعة من الرموز غير الصحيحة المكونة من ستة أرقام بحيث يتم قفل حسابك لمدة تصل إلى 12 ساعة. وبعد ذلك ، إذا لم تكن قد أعددت رقم تعريف شخصي خاص بك ، فإن هذا يترك للمهاجم الحرية في إعداد واحد خاص به على حسابك ، مما يؤدي إلى قفلك لمدة سبعة أيام في المجموع.

لهذا السبب من المهم جدًا تذكر هاتين القاعدتين:
  • لا تشارك رمز حساب WhatsApp المكون من ستة أرقام أبدًا مع أي شخص – ليس والديك ، وليس أفضل صديق لك ، وبالتأكيد ليس شقيقك. لن يكون لدى أي شخص أبدًا سبب لطلب الرمز الذي يرسله واتساب إليك عبر الرسائل القصيرة ، لذلك لا تفكر حتى في مشاركته.
  • في حالة حدوث الأسوأ ، فإن إعداد ميّزة التحقق بخطوتين (Two-Step Verification) سيكون بمثابة حاجز آخر لمنع شخص ما من تسجيل الدخول إلى حسابك ، وسيوقف هذا الكابوس من الحدوث لك.

كيف تؤمن حساب WhatsApp الخاص بك

 

حساب WhatsApp

رقم التعريف الشخصي يتكون ايضا من 6 ارقام، لا تجعل هذا الموضوع يربكك.

من أجل إعداد رقم التعريف الشخصي اتبع ما يلي:

افتح تطبيق WhatsApp واضغط على النقاط الثلاث في أعلى يمين الشاشة (او اليسار ان كانت اللغة عربية)
اضغط على “الإعدادات”> “الحساب” ثم اختر “التحقق بخطوتين”
اضغط على “تمكين” ، ثم اختر رقم التعريف الشخصي المكون من ستة أرقام. سيرشدك معرض لقطات الشاشة أدناه خلال العملية برمتها.

هذه الخطوة التالية ليست إلزامية ، ولكن إضافة عنوان بريد إلكتروني سيسمح لك باستعادة حسابك إذا نسيت رقم التعريف الشخصي.

سيطالبك WhatsApp بشكل دوري بإدخال رقم التعريف الشخصي الخاص بك أثناء استخدامه حتى لا تنساه بسهولة ، ولكننا لا نزال نوصي بالحصول على نسخة احتياطية backup

في حين أن هناك بعض المشكلات التي أثيرت بشأن التقرير الذي ينص على “ثقة متوسطة إلى عالية” بأن هاتف جيف بيزوس قد تم اختراقه ، إلا أنه يثير مخاوف أمنية للمستخدمين العاديين. بعد كل شيء ، إذا تم اختراق هاتف أحد أقوى الرجال في العالم ، فيمكن أن يحدث نفس الشيء لأي واحد منا أيضًا.

فيما يلي 7 نصائح يجب أن تضعها في اعتبارك لحماية المتسللين من مهاجمتك عبر WhatsApp

1- التشفير من طرف إلى طرف (End-to-end encryption)

يجب على جميع مستخدمي واتساب التأكد من أن محادثاتهم مشفرة من طرف إلى طرف.

ماذا نعني بذلك ؟

هو نوع من أنظمة الحماية أثناء التواصل بين طرفين والتي تسمح بإرسال واستقبال المعلومات فقط، بحيث تمنع المقرصنين وحتى مزودي خدمة الإنترنت أو الاتصالات من التنصت على المحادثة،

بمعنى آخر فقط أطراف الاتصال يمكنهم فك شيفرة الرسائل او قرائتها .

 للتحقق من أن المحادثة مشفرة من طرف إلى طرف ، افتح الدردشة في واتساب ، وانقر فوق اسم جهة الاتصال لفتح شاشة معلومات جهة الاتصال ، ثم انزل قليلا للاسفل  ثم انقر فوق تشفير لعرض رمز QR والرقم المكون من 60 رقمًا.

يضمن تشفير WhatsApp من طرف إلى طرف أنه يمكنك أنت وجهة الاتصال فقط قراءة الرسائل التي يتم تبادلها ولا أحد بينهما ، ولا حتى WhatsApp.

2- لا تضغط على أي رابط مشبوه

هل تصلك باستمرار روابط عشوائية كرسائل من جهات الاتصال الخاصة بك على WhatsApp؟ حسنًا ، يجب ألا تنقر أبدًا على الروابط التي تجدها مشبوهة .

في الواقع ، من الجيد أن تعرف أولاً ما هو الرابط المرسل وما هو طبيعته وعن ماذا يتحدث وهل يحتوي على رابط شكله غريب او يحتوي مثلا على كود معين او رقم معين من جهة الاتصال الخاصة بك ثم النقر فوقه بعد التاكد.

تشير بعض التقارير إلى أن WhatsApp يعمل على ميزة “رابط مشبوه” ، والتي ستجعل من السهل على المستخدمين اكتشاف الروابط الأصلية أو المشبوهة.

3- قم بتعديل إعدادات الخصوصية 

يوفر WhatsApp خيارات خصوصية متنوعة للمستخدمين. يوفر نظام المراسلة للمستخدمين خيارات لاختيار من يريدون مشاركة صورة ملفهم الشخصي وحالتهم وتفاصيل أخرى معه.

من الجيد تغيير الإعداد إلى “جهات الاتصال فقط”. هذا يعني أن رقم الهاتف الذي تم حفظه على هاتفك الذكي فقط سيكون قادرًا على رؤية صورة ملفك الشخصي وحالتك ورقم هاتفك وحالة الحذف التلقائي أيضًا.

4- قم بإلغاء تنشيط WhatsApp عند سرقة الهاتف أو فقده

فقدان الهاتف ظاهرة شائعة جدًا. في هذه الحالة ، يجب عليك التأكد من إلغاء تنشيط حساب WhatsApp قبل أن يقوم شخص آخر باختراقه والوصول إلى جميع بياناتك الشخصية.

لإلغاء تنشيط حساب WhatsApp ، انتقل إلى الإعدادات ، وخيار حذف حسابي ، وأدخل رقم الهاتف ، ثم انقر فوق “حذف حسابي”.

5- تذكر تسجيل الخروج من WhatsApp Web

غالبًا ما نميل إلى تسجيل الدخول إلى WhatsApp Web في المكتب ثم ترك الحساب مفتوحًا على سطح المكتب. هذه العادة يمكن أن تخلق مشاكل لك بالفعل.

يمكن لأي شخص آخر يجلس على نفس الكمبيوتر الوصول إلى جميع محادثاتك دون أن تدرك ذلك. إنها ممارسة جيدة لتسجيل الخروج من WhatsApp Web قبل مغادرة المكتب. يستغرق الأمر ثوانٍ لتسجيل الدخول مرة أخرى. ما عليك سوى مسح الرمز ضوئيًا وستنتهي.

6- قفل شاشة WhatsApp

جرب خيار شاشة قفل WhatsApp المتاح على Android. سيضمن ذلك عدم تمكن أي شخص آخر من ذلك ولكن يمكنك فتح حساب WhatsApp الخاص بك.

ما عليك سوى التوجه إلى قائمة الإعدادات ، والخصوصية ، ثم تحديد خيار قفل الشاشة. ستحتاج بعد ذلك إلى تسجيل بصمة إصبعك. بعد اكتمال العملية ، سيتعين عليك مسح بصمة إصبعك في كل مرة تفتح فيها تطبيق WhatsApp. هذا يضيف طبقة إضافية من الأمان.

7- التحقق بخطوتين

قدم WhatsApp ميزة “التحقق بخطوتين” منذ حوالي عامين. تضيف هذه الميزة مزيدًا من الأمان إلى حساب WhatsApp الخاص بك.

لتمكين التحقق من خطوتين ، افتح WhatsApp ، وانتقل إلى الإعدادات ، وانقر فوق الحساب ، والتحقق من خطوتين ، وقم بتمكينه. يطلب منك WhatsApp أيضًا إدخال عنوان بريدك الإلكتروني الصحيح.

ذكر WhatsApp في مدونة رسمية أن “عنوان البريد الإلكتروني هذا سيسمح لـ WhatsApp بإرسال رابط إليك عبر البريد الإلكتروني لتعطيل التحقق من خطوتين في حال نسيت رقم التعريف الشخصي المكون من ستة أرقام ، وكذلك للمساعدة في حماية حسابك. نحن لا نتحقق من عنوان البريد الإلكتروني هذا للتأكد من دقته.

نوصي بشدة وضع عنوان بريد إلكتروني دقيق حتى لا يتم حظر دخولك إلى حسابك إذا نسيت رقم التعريف الشخصي .

قالت منصة المراسلة أيضًا ، “إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا لتعطيل التحقق من خطوتين ، لكنك لم تطلب ذلك ، فلا تنقر على الرابط. ربما يحاول شخص ما التحقق من رقم هاتفك على WhatsApp “.
التعليقات
تحميل...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More