hedaer

أفضل التطبيقات المساعدة في التعليم عن بعد في ظل أزمة فايروس ‎كورونا

0 648

نستعرض لكم اليوم أفضل تطبيقات التعليم عن بعد التي بدأ الناس يبحثون عنها في ظل أزمة فيروس كورونا (COVID-19) الذي فرض على غالبية فئات المجتمع  وخاصة طلاب وتلاميذ جميع المستويات، فقد صدرت الكثير من القرارات بعمل  الدروس الافتراضية Virtual Classes من المنزل ، الخطوة الاحترازية التي اتخذتها السلطات حتى تحصر انتشار الفيروس وتستطيع السيطرة على الوضع الصحي على أراضيها وبين مواطنيها.

خطوة كان لابد منها  بسبب الارتفاع المتسارع للعدوى وأيضا أعداد المصابين والمتوفين بمرض احتارت معه عقول الأطباء والتقدم التقني الذي عرفته البشرية، لهذا كان لزاما على الإنسان التأقلم الجديد مع الوضع المعقد نوعا ما، وكان لابد للطلاب من استكمال تعليمهم.

وهو ما دفعنا لتزويدكم بالأنماط الجديدة للدراسة والتعلم من المنزل، هيا نتعرف على هذه التطبيقات العملية

أفضل تطبيقات تساعد في التعليم عن بعد في ظل أزمة فيروس ‎كورونا

 

  • برنامج Google Classroom اأو لتطبيق جوجل كلاس روم

google classroom

الذي يتيح إمكانية التعليم عن بعد حيث يمكن اعتباره بديلا استثنائيا للمدرسة في الحالات الخاصة مثل التي يمر بها عالمنا العربي حاليا وكل العالم تقريبا من حجر صحي في المنزل،  وكان مفروضا على الناس سواءا الهيئات التعليمية والتلاميذ البحث عن أفضل الطرق لإلقاء ومتابعة الدروس ، وسيلة تسمح بتوزيع المهام ومشاركة الملفات بين المعلمين المتمرسين، بعيدا عن توزيع الملفات الورقية التي من شأنها أن تكون سببا في نقل العدوى بين الجميع.

منصة إلكترونية تغني الطلاب والمدرسين عن التنقل أو الذهاب إلى المؤسسات التعليمية والاختلاط الذي هو محظور بشدة في وقتنا الراهن. التطبيق الذي هو من منتجات جوجل حيث تم إطلاقه سنة 2014 وهو مجاني بالكامل، مع واجهة استعمال سهلة.  تطبيق جوجل كلاس روم يدعم كل أنظمة التشغيل من أنظمة تشغيل الهواتف الذكية أندرويد، آي أو إس إلى متصفحات الويب، لهذا  يمكن اعتباره من بين افضل تطبيقات المساعدة في التعليم عن بعد.

رابط البرنامج

ملاحظة:  للدخول واستخدام البرنامج لا بد ان يكون لديل حساب على جيميل

  • برنامج زووم Zoom

zoom

يمكن استعمال برنامج زووم zoom لتعليم الطلاب ومتابعة التلاميذ لسنتهم الدراسية من خلال المنازل فقط بعد تعطيل الدراسة بسبب covid19، البرنامج الذي كان مستعملا قبل الفترة الحالية من طرف الشركات ومدرائها أو مدربي الموظفين الذين توظفهم الشركات قصد تطوير اليد العاملة المشتغلة في الشركة.

يمكن اللجوء إلى  تطبيق زوم الذي يسمح للمستخدمين من التواصل عن بعد كأنهم في مكان التدريس حيث يلقي المعلم الدرس ويستمع الطلاب إلى الشرح هو وصلة الربط بين المعلمين والطلاب، و يسمح باستماع 100 شخص في الحصة الواحدةمع الشخص الذي يتكلم في نفس الوقت مكالمات الفيديو تصل إلى 100 شخص ولمدة 40 دقيقة، والجميل في الأمر أنه مجاني.

رابط البرنامج

 

  • تطبيق كاهوت  KAHOOT

kahoot

تطبيق مجاني داعم للغة العربية من شأنه أن يساعد الطلاب المتمرسين في إتمام مقرراتهم الدراسية عن بعد، نفس فكرة التطبيق السابق إلا انه يمكن من إجراء اختبارات عن طريقة اللعب وهو ما يخرج الطلاب من الجو الكلاسيكي للمدرسة ويرفع من نسبة التفاعل ما بين الطلاب والمعلمين وهو ما يعود بالنفع على الجميع. وهو ما رشحه ليكون ضمن قائمة قوى تطبقيات التعلم عن البعد.

رابط البرنامج

شرح البرنامج من هنا https://www.youtube.com/watch?time_continue=102&v=Cr9EGB_F88Y&feature=emb_logo

 

  • تطبيق إدمودو edmodo

edmodo

 هو منصة إلكترونية تتيح أيضا للمتعلمين التلاميذ المساحة الكافية للتواصل من اجل التدريس وتبادل المعلومات والآراء بين المتفاعلين في ظل أزمة كورونا فيروس وما خلفته من إغلاق الجميع أبواب منازلهم عليهم ولا يخرجون منها إلا للضرورة ما توقفت معه الدراسة اضطراريا. ويمكن الاستعانة بخدمات هذا التطبيق المجاني والذي يستعمله الملايين حول العالم والذي  يمكن اعتباره من بين أفضل منصات التواصل عن بعد بين المعلمين والطلاب، هو بيئة آمنة يجتمع فيها المعلم بالطلاب وينظم فيها الحصة الدراسية ويتحكم في مجرياتها.

رابط البرنامج

هذه كانت مجموعة صغيرة من أدوات التعلم عن بعد  لكي لا تتأثر أنت أو غيرك بإغلاق المدارس في الظرفية الراهنة لهذا قمنا بتجميع بعض أفضل التطبيقات المساعدة على التعليم عن بعد.

 

 

التعليقات
تحميل...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More