hedaer

فيروس كورونا والهواتف الذكية: كيفية وتعقيم جهازك بشكل فعال!!

0 124

 

فيروس كورونا والهواتف الذكية علاقة وطيدة يصعب تفريقها إلا بالنظافة والتعقيم الجيد، علاقة تكون فيها الأيدي والأصابع العناصر المشتركة، ويكون اللمس وسيلة النقل، لهذا كان من الضروري استعمال مناديل مطهرة آمنة للاستخدام على شاشات الهاتف، ولكن هناك مواد كيميائية منزلية تحتاج إلى تجنبها عند تنظيف هاتفك.

لا حديث للعالم اليوم إلا عن الفيروس المستجد كورونا  COVID-19، الذي بث الرعب في نفوس البشر،  فيروس يسبب ضيقا في التنفس والذي يؤدي إلى الموت، غالبية المنظمات الصحية العالمية أو السلطات الصحية المحلية في البلدان التي تفرض حجرا صحيا على مواطنيها، كلها تتكلم بلسان واحد وتوصي بالتباعد الاجتماعي لعزل الفيروس وتضييق دائرة انتشاره،  كما أنها شددت على كل الأشخاص بضرورة  نظافة وتعقيم الايدي حتى لا تنقل الفيروس وبالتالي المرض إلينا وإلى من هم حولنا. لأن الفيروس الفتاك لا دواء له ولا لقاح حتى اليوم.

لكن هل هذا كاف وأين الهاتف الملوث بالفيروس من إجراءات التعقيم؟ الإجابة على هذا السؤال المهم هو محور مقالة اليوم.

كيف تنظِّف هاتفك وتعقمه جيدا من فيروس كورونا وانواع البكتيريا المختلفة

تقول الدراسات أن شاشة الهاتف تعتبر من اقذر الأسطح التي يجتمع فوقها كل أنواع البكتيريا والفيروسات، والخطير في أمر هذا الفيروس أنه يعيش على بعض الأسطح لمدة تصل إلى أيام، ما يعني أنه حتى لو قام الشخص بغسل يديه بالماء والصابون جيدا او بالمعقم، وترك هاتفه دون تعقيم فإنه معرض للعدوى بهذا الوباء الذي حير معه العلماء.

لهذا تابع معنا الشرح لتتعرف على الطريق الصحيحة لتعقيم هاتفك الذكي،

الطرق الصحيحة لتنظيف و تعقيم الهاتف الذكي

لعلك تطرح هذا السؤال في ذهنك هل يمكن تعقيم الهاتف الذكي وكيف ذلك؟  إن كنت تملك هاتف الأيفون او فالجواب رسميا من شركة آبل العملاقة الت أعلنت في  وقت سابق من هذا الأسبوع  على موقعها على الإنترنت أنه يمكنك تنظيف iPhone بأمان باستخدام مناديل مطهرة، وأما شركة Samsung لم تبادر بالحديث عن الأمر.

وإليكم اهم التوصيات التي ذكرتها آبل في تقريرها حول طريقة تعقيم أجهزتها:

تعقيم جهازك

  • استخدم فقط قطعة قماش ناعمة وخالية من الوبر. تجنب تنظيفها بتبطين الملابس أوالمناشف الورقية أو ما شابه ذلك.
  • تجنب المسح المفرط الذي قد يتسبب في حدوث تلف.
  • افصل جميع مصادر الطاقة والأجهزة والكابلات الخارجية.
  • احتفظ بالسوائل بعيدًا عن المنتج.
  • احرص على ألا تدخل الرطوبة في أي فتحات.
  • لا تستخدم البخاخات أو المبيضات.
  • لا ترش المنظفات مباشرة على الجهاز.

قد لا يكون القيام بمثل هذه السلوكيات الأثر السلبي فورا لكن حتما سيتأثر الهاتف لاحقا مع التكرار، وهو ما يؤدي في النهاية إلى إتلاف الشاشة أو ربما المكونات الداخلية، لهذا وجب اتباع تعليمات آبل في تنظيف الايفون او الايباد أو غيره.

إذا لمست هاتفك أيا كان نوعه بعد لمس مقبض باب عام أو عربة تسوق أو ازرار المعد او عامة الاسطح المشتركة مع الآخرين، فقد تفكر على الفور في تنظيفه بالمعقمات الكحولية. لا تفعل ذلك، حيث يمكن للكحول الخالص أن يلحق ضررا بالمواد المانعة لتسرب السوائل عبر الشاشة والمنافذ الأخرى إلى داخل أجهزة الهاتف.

تقترح بعض المقالات في مواقع متعددة استعمال مزيج من الكحول والماء هذا جيد، لكن لو أخطأت في تقدير كمية الكحول فتتسبب في تلف هاتفك. الطريقة الأكثر أمانًا هي استخدام مناديل مطهرة تحتوي على 70٪ من كحول الأيزوبروبيل لتنظيف شاشة هاتفك.

الخلاصة في كيفية تنظيف وتعقيم هاتفك الذكي

 

أولا وقبل كل شيء قم بفصل الهاتف عن أي وسيلة شحن، وكذلك قم بقفل الجهاز، خد منديلا من المناديل المطهرة والمبللة بالكحول  70٪ من كحول الأيزوبروبيل او قطعة قماشة ناعمة بدون نسالة أو وبر واسكب عليها القليل من المحلول السابق وبلطف وعناية مرره على الشاشة والجهة الخلفية وعلى كل الهاتف مع توخي الحذر في المناطق التي تحتوي على منافذ السماعات والمدخل الخاص الشاحن حتى لا تتسلل أي قطرة محلول إلى المكونات الداخلية للجهاز.

وهكذا بكل بساطه يكون هاتفك قد تم تعقيمه من الفايروسات والبكتيريا الضارة وتستطيع استخدامه بأمان

التعليقات
تحميل...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More