50 طريقة لتكسب المال عبر الانترنت (الجزء 1)

0 394
اهلا بكم في هذه السلسلة الشيقة والغنية بالمعلومات المفيده والتي تتحدث عن كيفية كسب المال أو الربح من الانترنت للمبتدئين مقسمة الى 7 أجزاء تجدون فيها ما سوف يفيدكم ان شاء الله.
 
 
قبل أن أتحدث عن بعض طرق الربح من الانترنت  أو يمكن ان نسميها ايضا طرق ربح المال من المنزل، أردت أن اشير الى مقولة شهيرة انجليزية ترجمتها لكم للعربية وهي عن دور الألم مقابل المتعة.
يتم وزن كل قرار نتخذه في الحياة على مقياس الألم مقابل المتعة. سنبذل دائمًا المزيد من الجهد لتجنب الألم من الحصول على المتعة ، وما اقصده بهذا انه وراء كل متعة (نجاح) هناك ألم, لذلك توقع دائما ان تصل للنجاح عبر مراحل مؤلمة (Every decision that we make in life is weighed on a pain-versus-pleasure scale) .
 
والغرض من هذا ان اهيئك من الان وقبل الخوض في مجال العمل عبر الانترنت ان تعرف انه ليس بالامر السهل ويحتاج جهد ووقت مثله كمثل اي عمل او بيزنس موجود في هذا العالم.
 
 
 
 
مع ثورة التكنولوجيا التي بدأت مطلع القرن الحالي وخاصة ثورة الانترنت ظهرت مجالات عديدة لكسب المال من الانترنت, ولعل ابرز دليل على ذلك ان اكبر شركات العالم حاليا قد بدأت فقط عبر الانترنت.
وخد كمثال على ذلك جوجل او فيسبوك, بل انه حتى ان نظرنا الى اكبر الشركات في مجالات متعددة سنجد ان بدايتها كانت عبر الانترنت.
 
فمثلا اكبر موقع في العالم للخدمات الفندقية وشبه الفندقية Airbnb لا يمتلك اي عقارات او فنادق ويعمل فقط عبر الانترنت ومع ذلك رأسماله بملايين الدولارات.
واكبر شركات المواصلات في العالم Uber لا تمتلك ولا سيارة واحدة ومع ذلك ثروتها تفوق شركات لها اساطيل من العربات, وامازون وايباي كأكبر سوقين في العالم للمنتجات لا يملكان اغلب ما يبيعونه حيت يعملون فقط كوسيط ومع ذلك فلهم راسمال بملايين بل مليارات الدولارات,
 
اليست هذه ثورة تكنولوجية بحق؟ كل هذا لا يعني الا شيئ واحد وهو ان المستقبل سيكون عبر الانترنت, لذلك اوصيك بدخول هذا الغمار, والتعلم كي تأخد فرصتك مثلك كمثل اكثر من 50 مليون شخص يشتغل عبر الانترنت حاليا, فكل ما يلزمك هو حاسوب او هاتف ذكي واتصال بالانترنت.
 

فما هي أفضل الطرق لكسب المال على الإنترنت؟

 
هناك عشرات الطرق فضلت ان اشرح لكم منها افضل 50 طريقة مجربة ومعروفة لكسب المال, بعضها سيحتاج بعض الوقت والجهد وبعضها قد يكسبك بعض الدولارات من اول يوم, وسوف نبدأ قائمتنا هذه بالطريقة الاكثر شيوعا في العالم وهي:
 

1. كسب المال عبر التدوين

 
هي من الطرق المضمونة جدا ولكن على المدى الطويل حيت يكفي ان تنشيء مدونة عبر احدى منصات التدوين كبلوغر او وردبريس, وتختار نيش لتكتب عنه وحبذا لو كانت لديك خبرة فيه سواء تقنية, سفر, طبخ… اي شيء ولو كان شيء بسيط فستجد دائما اشخاص لهم اهتمامات بذلك المجال وسيحبون معرفة المزيد عنه من خلال مدونتك.
 
ومن الافضل اذا قمت بعمل بحث صغير قبل البدء لترى هل فعلا النيش الذي ستبدأ به سيجلب لك زوار.
وعندما تكتب عدة مقالات جيدة وتبدأ بحصد زوار يمكنك عندها بدء كسب المال من خلال وضع اعلانات ادسنس او تسويق منتجات بل وحتى جمع قائمة بريدية لزوارك كي تسوق لهم منتجات مباشرة الى بريدهم الالكتروني.
 
وهناك طرق اخرى للربح من المدونات الناجحة, عبر التسويق بالعمولة ونقصد بذلك اذا كانت مدونتك عن السفر متلا فيمكنك التعاقد مع شركة فنادق او طيران ما لتعطيك نسبة من الارباح كلما ارسلت لهم زوار من مدونتك واشتروا خدماتهم.
بالاضافة الى انه يمكنك عمل مراجعات لمنتجات او خدمات لهم مقابل مبالغ مالية عادة تكون كبيرة.
 

2. بيع الكتب الالكترونية Ebook

 

إذا كان لديك ميل للكتابة ويمكنك أن تؤلف كتب عن اي مجال تحب سواء تجارب او شرح بعض الامور او حتى كتب كوميدية وبأي لغة تريد، فانصحك ان تفكر في كتابة كتاب إلكتروني.
فرغم أن السوق أصبح بالتأكيد مشبعًا في الآونة الأخيرة خاصة الكتب الانجليزية ، لكن الكتب التي تساعد على تعليم الناس حول موضوع فني ما زالت تباع بشكل جنوني.
هذا مصدر كبير للدخل لكنه يتطلب قدرا كبيرا من الجهد في البداية قبل أن يتم كسب أي أموال.
 
يمكنك بيع كتبك الإلكترونية بكافة اللغات من خلال برنامج كيندل في أمازون أو آيتونز آبل ، واذا كانت كتب عربية يمكنك تجربة موقع جملون او كتبنا 
وحاول بيع كتابك على كل المنصات كي تكون حظوظك اكبر، كما أنك لست بحاجة إلى استثمار الكثير من الأموال لتحقيق ذلك ، لكنك تحتاج إلى استثمار الكثير من الوقت ، ليس فقط في كتابة الكتب الإلكترونية ، ولكن في تسويقها أيضًا.
 

3. بيع الخدمات المصغرة

 

اذا كنت تمتلك مهارة معينة كتصميم, برمجة, الترجمة, الكتابة.. او اي شيء اخر فهناك مواقع متخصصة فقط في هذا المجال حيت تعمل كوسيط بينك انت البائع وبين المشتري الذي يحتاج خدمة ما, وليس ضروري دائما ان تمتلك مهارات عالية كي تستطيع العمل من خلال هذه المواقع ،فقط دراية بسيطة بأساسيات الحاسوب يمكنها ان تضمن لك بعض المال.

يمكنك العمل مثلا كمدخل بيانات او مديرا لصفحة فيسبوك او تويتر او اي شبكه اجتماعية اخرى وهكذا.

يتم تقديم خدمات مثلا على موقع اجنبي يدعى Fiverr بسعر يبدأ من 5 دولارات لكل خدمة، كما يمكنك رفع السعر كلما كانت الخدمة التي تقدم مميزة اكثر.

وهناك موقع شبيه تماما بفيفر لكن للعرب وهو خمسات, يمكنك البدأ به اذا كنت لا تتقن الانجليزية.

اقرا ايضا :الربح من موقع خمسات

 

4. كسب المال عبر العمل الحر FreeLancing

 

اذا كانت لديك مهارات عالية في البرمجة او التصميم او الـSeo… ولا تريد العمل عبر مواقع الخدمات المصغرة لقاء مبالغ بسيطة تبدأ من 5 دولار, يمكنك عندها العمل كبائع حر بحيث تقدم خدماتك مقابل مبلغ كبير من المال سواء لأفراد او لشركات وتتلقى اجرك بالساعة,
فحيث كل ساعة عمل قد تبدأ من 20 دولار او اكثر بكثير.
وهناك مواقع تساعدك في هذا ايضا كـ Upwork ,99 Designs و Freelancer.com او المنصة العربية مستقل كما يمكنك صنع موقعك الشخصي الخاص لتقدم خدماتك عليه دون الاستعانة بتلك المنصات التي ستأخد نسبة من ارباحك.
 
لكن قبل ان تعجبك الفكرة وتبدأ فيها وتصطدم بالواقع عليك ان تعلم انه هناك منافسة شديدة في هذه المجالات لذلك قد تكون البداية صعبة. وقبل أن يكون لديك سجل تقييمات ايجابي وخبرات عالية ، سيكون من الصعب الحصول على عملك الاول في أحدى هذه المنصات.
لذلك حاول ان تعثر على الأشخاص الأكثر نجاحًا في نفس مجال تخصصك وحاول وضع خدماتك بشكل افضل من خدماتهم وبثمن مغري على الاقل كبداية الى حين تكسب بضع تقييمات ايجابية وثقة الزبناء.
 
 

5. مواقع الاستطلاعات Surveys

 
من الطرق الشائعة جدا لجني المال بسهولة هي ملء الاستطلاعات عبر الإنترنت.
حيث يمكان ان تقوم بالإجابة على الاستطلاعات وتعبئة بعض النماذج  لشركات بغرض معرفة رأيك حول منتج او خدمة معينة.
اقل الاستطلاع قيمتة قد يصل الى (5 دولارات) وقد تصل حتى الى 200 دولار في بعض الحالات, ومن المواقع المعروفة في هذا المجال YouGov, Myservey, Toluna, OpinionPanel.
جرب Swagbucks ايضا الذي يكافئك على اللاستطلاعات بالإضافة إلى تصفح الويب ومشاهدة مقاطع الفيديو اوممارسة الألعاب.
 
هذا فقط الجزء الاول من قائمتنا, ترقبوا باقي المقالات التي سنتطرق فيها الى المزيد من طرق كسب المال, في حال كانت لديكم اية اسئلة اتركوها في تعليق.

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني