سيو اليوتيوب | كيف تتصدر نتائح البحث في اليوتيوب

كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب

0 18

الحصول على عدد مشاهدات كبير هو هدف الكثير من أصحاب القنوات في اليوتيوب خصوصاً المبتدئين ، وهناك الكثير من صانعي المحتوى الذين يتعبون ويجتهدون لأجل صناعة فيديوهات هادفة ومفيدة ، وبعد ذلك يصدمون من عدد المشاهدات 10 أو 100 أو حتى 200 على الأكثر.

هل تتسائل لماذا يحدث هذا ، لأن الكثير من أصحاب القنوات لا يعتمدون على سيو اليوتيوب ، وهو يمثل القيام بمجموعة من الخطوات التي تجعل قناتك تعمل لأجل زيادة مشاهدات الفيديو بمجهود بسيط جداً.

اذا كانت هذه المرة الأولى لك لسماع مصطلح سيو اليوتيوب ، لا تقلق فهذا المقال سيكون دليل شامل لكي تتعرف على ماذا يعني هذا المصطلح.

ما هو السيو  SEO ؟

حسناً بما أنك تبحث عن سيو اليوتيوب ، فأنت بالتأكيد تعلم أن seo هي اختصار لجملة Search Engine Optimiztion ، والتي تعني تحسين محركات البحث ،ولكن الكثيرون يظنون أن السيو مرتبط فقط بقوقل ، ولكن السيو مرتبط بأي محرك بحث في العالم.

السيو باختصار شديد : هو عبارة عن ضبط المحتوى الخاص بك سواء كان في المواقع أو الفيديو لكي يكون مهيئاً للظهور في نتائح البحث الأولى باستخدام كلمات مفتاحية ذات صلة بالمحتوى.

فكل محرك بحث يعتمد على عوامل عدة ، لكي يبحث في قواعد البيانات الخاصة به ، وبناءاً على هذه العوامل يقوم بترتيب نتائج المحتوى ليعطي المستخدم أفضل النتائح التي تناسبه.

على سبيل المثال:
عند دخولك للبحث عبر يوتيوب: يتم ترتيب النتائج على حسب عنوان الفيديو ، المحتوى ، وصف الفيديو ، التفاعل مع الفيديو ، والعديد من العوامل الأخرى.

ما هو سيو اليوتيوب Seo Youtube

سيو اليوتيوب: عبارة عن ضبط وتحسين الفيديوهات على قناتك حتى تتصدر القناة نتائح البحث من خلال البحت عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بالفيديو والذي يهتم بها جمهور قناتك.

هذا هو باختصار ما ستتعلم كيف تقوم به خطوة بخطوة في هذا الدليل الكامل حول سيو اليوتيوب، ولكن قبل ذلك يجب أن تتعلم بعض المعلومات عن كيفية عمل اليوتيوب نفسه.

سيو اليوتيوب هو عملية شبيهة بالسيو SEO ، وهي عبارة عن ضبط وتحسين فيديوهات قناتك عبر اليوتيوب ، حتى تتصدر نتائج البحث بالكلمات المفاتحية المرتبطة بمحتوى الفيديو والتي يهتم بها جمهورك.

فمثلاً لو كانت قناتك تتكلم عن الألعاب أو المعلومات الثقافية أو التكنولوجيا سيتوجب عليك معرفة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها غالب زوار يوتيوب في هذه المجالات ، وذلك حتى يُمكنك من عمل محتوى متعلق بتلك الكلمات ، ومن ثم تقوم بضبط المحتوى وتحسينه لكي يتصدر نتائح البحث.

هذا باختصار ما سنتعلمه سوياً خطوة بخطوة حول سيو اليوتيوب ، لكن قبل ذلك سنشارك معك بعض المعلومات حول سيو اليوتيوب.

حسناً باختصار شديد: كيف يقوم اليوتيوب بترشيح الفيديو في نتائج البحث

بالطبع كما قلت سابقاً كل محرك بحث يعتمد على عوامل عديدة في ترتيب النتائج.

سيو اليوتيوب في عدة خطوات لأجل نتائج خرافية و رائعة.

ابحث عن الكلمات المفتاحية من يوتيوب 

تُعد الكلمات المفتاحية المفتاح الرئيسي ، الذي سيجعلك تحقق أكبر قدر إفادة من سيو اليوتيوب ، لأنها تمثل المشكلات والموضوعات التي يبحث عنها جمهور قناتك.

وهناك أمر هام يجب عليك مراعاته ، وهو معدل البحث ، فعلى سبيل المثال كلمة مفتاحية يتم البحث عنها 2000 مرة كل شهر ، ستكون أهم كلمة بالنسبة لك من كلمة مفتاحية يتم البحث 500 مرة بالشهر فقط.

لكي تبحث عن الكلمات المفتاحية يجب عليك استغلال الطرق التالية:

الكلمات المفتاحية المقترحة من يوتيوب:

إن ذهبت إلى صندوق البحث وكتبت أي كلمة ستجد قائمة كلمات بحثية أخرى يقترحها يوتيوب ، وهذه الكلمات تمثل الكلمات الأكثر بحثاً في يوتيوب.

استخدام أدوات السيو التي تخص اليوتيوب لأجل مساعدتك

هناك عدة أدوات تعطيك معلومات ممتازة ورائعة عن كلمات البحث ومقدار البحث الشهري عنها ، مثل أداة Ahrefs ، وهذه الأداة ستمكنك من اكتشاف العديد من الكلمات المفتاحية طبقاً للموضوعات والمحتوى الذي يهتم به قناتك لتصدر النتائج الاولى.

الكلمات المفتاحية الخاصة بتحليلات قناة يوتيوب

عندما تدخل إلى Studio Youtube ، وتنقر على أي فيديو ستتمكن من معرفة مصادر الزيارات والمشاهدات التي حصلت عليها.

أحد هذه المصادر هي البحث ، وهنا تجد يوتيوب نفسه يخبرك بالكلمات المفتاحية التم البحث عنها ، والتي جلبت لك مشاهدات لفيديوهاتك ، وربما تجد كلمات مفتاحية جديدة لم تستغلها من قبل وهذه فرصة لك لاستغلالها.

والأن أصبحت لديك قائمة بأفضل الكلمات المفتاحية التي يمكنك من خلالها صناعة فيديوهات تتصدر نتائج البحث.

ضع وقت المشاهدة في الاعتبار وأنت تصنع فيديوهاتك.

عند القيام بصناعة أي فيديو عليك أن تضع في الاعتبار وقت مشاهدة الفيديو ، فهناك بعض الموضوعات البسيطة والسريعة لا تحتاج إلى وقت طويل ، وهناك موضوعات تحتاج إلى تفصيل أكثر.

لذلك عليك أن تنظر لنتائج البحث المتعلقة بالكلمة المفتاحية التي ستعتمد عليها في الفيديوهات الخاصة بك ، وانظر إلى كل فيديو خصوصاً النتائج الأولى ، وحاول جعل فيديوهاتك مشابهة لتلك الفيديوهات.

وقت المشاهدة هو أعم عامل يعتمد عليه seo اليوتيوب بعد الكلمات المفتاحية في تصدر نتائج البحث ، وحاول الاهتمام بأول 15 ثانية من الفيديو لإقناع المشاهد بمشاهدة الفيديو كاملاً.

قم بضبط الفيديو بالكلمة المفتاحية قبل رفعه على اليوتيوب

على الرغم من أهمية هذه الخطوة إلا أنه لا يقوم بها الكثير من أصحاب قنوات اليوتيوب ، فكل ما يجب عليك القيام به هو الأتي:

يجب عليك القيام بوضع الكلمة المفتاحية في اسم الفيديو على جهازك قبل أن تقوم برفعه على يوتيوب ، إياك أن تقوم باختيار اسم عشوائي لملف الفيديو.

يجب ذكر الكلمة المفتاحية التي تستهدفها خصوصاً خلال الدقيقة الأولى من الفيديو.

وهكذا تكون ضبطت الفيديو حول الكلمة المفتاحية المستهدفه التي تريد أن تتصدر نتائج البحث بها ، وذلك لأنك أعطيت يوتيوب مؤشرات قوية للغاية وسهلة تجعله يتعرف على المحتوى بطريقة سلسة للغاية.

  • القيام بضبط الفيديو بالكلمة المفتاحية بعد رفعه على يوتيوب
  • بعدما قمت برفع الفيديو عليك القيام بالأتي:
  • تحسين عنوان الفيديو الخاص بك
  • يجب عليك أن تضع الكلمة المفتاحية في عنوان الفيديو ، وحاول جعل العنوان مثير وملفت ، بحيث يدفع المستخدم للضغط على الفيديو ومشاهدته.

تحسين صندوق وصف الفيديو في استديو يوتيوب

عند القيام بالتحضير لفيديو ما ربما تقوم بعمل نص أو سكربت له ، فلماذا لا تضع النص في صندوق الوصف بالإضافة الى الكلمات المفتاحية المتعلقة بالفيديو.

في الختام 

شكرا لكم وننتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح .

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More