نظام ادارة المحتوى، التعريف، التصنيف، الخصائص

0 251

نظام ادارة المحتوى

 

نظام ادارة المحتوى CMS او ما يرمز له بالانجليزية Content Management System هو اسم من بين العديد من الاسماء والتعريفات لهذا النوع من الانظمة .
 
صحيح ان CMS اصبح الاسم المتعارف عليه اكثر لكن مع ذلك زعمت منظمة تدعى AIIM (رابطة المعلومات وإدارة الصور) اختصارًا ECM (إدارة محتوى المؤسسات) و WCM (إدارة محتوى الويب) كأسامي اخرى وخرجت بتعريفها الخاص الذي يضم خدمات منظمتهم.
 
وغيرت AIIM تعريفها لـ ECM عدة مرات وقدمت تعاريفها إلى ويكيبيديا ، والتي يتم نشرها الآن الى حين كتابة هذه السطور .
 
على العموم ايا كان الاسم فهو يشير الى شيئ واحد فقط لذلك ، عندما يتحدث شخص ما في مجال تطوير الويب عن CMS (نظام إدارة المحتوى) ، أو ECMS (نظام إدارة محتوى المؤسسة) ، فإنه على الأرجح يتحدث عن نفس الشيء, وهذا ما سنشرحه اليوم بالتفصيل.

 

ان المواقع الالكترونية تتكون من جزء مهم جدا وهو جزء التصميم وجزء البرمجة،  ويعتبر التصميم هو شكل الواجهات والصفحات الداخلية، والألوان والأشكال، أما البرمجة فهي المسؤلة عن إدارة الموقع والمحتويات الموجودة به وتسهل طريقة العمل علي الأشخاص الذين يقومون بإضافة المحتوى إلي الموقع، وهذا هو أهم تقسيم للموقع، سواء كان الموقع صغير أو كبير، وهذا ينطبق علي بعض المواقع العملاقة مثل مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 
نظام ادارة المحتوى
نظام ادارة المحتوى

 

 

ماهو نظام إدارة المحتوى (CMS)؟

 

يعد نظام إدارة المحتوى (CMS) كتطبيق برمجي أو احيانا مجموعة من البرامج ذات الصلة التي تُستخدم لإنشاء المحتوى الرقمي وإدارته.

ونعني بهذا انه الاساس او النظام الذي يساعدك على ادخال البيانات (المحتوى) بطريقة منتظمة ومخصصة حسب رغبة مستخدمه, وتختلف نظم إدارة المحتوى من واحد الى الآخر ولكن معظمها تعمل على شبكة الإنترنت ، إلا ان هناك ايضاً نظم إدارة المحتوى التي تعمل على اجهزة الحاسوب العادية دون الحاجة الى الإتصال بالإنترنت ولكن ليس هذا ما سنتحدث عنه اليوم, من الاشياء التي يمكنك القيام بها بهذه الانظمة إنشاء وتحرير المحتوى النصي ,الأفلام، والصور، إعداد التقارير ، وتوزيع محتوى والمعلومات و أنواع أخرى عديده. ومن الامثلة على تطبيقات CMS نجد ( Joomla و WordPress و Drupal )

الغرض الأساسي من نظام إدارة المحتوى هو توفير القدرة لعدة مستخدمين بمستويات أذونات مختلفة لإدارة موقع ويب أو قسم من المحتوى. على سبيل المثال ، نجد مواقع عديدة تعمل بهذا النوع من الانظمة كالمدونات التي تعمل بوردبريس, المتاجر الالكترونية والتي تعمل بنظام يسمى الاوبن كارت OpenCart وانظمة اخرى عديدة…

 

 

لمذا يستعمل الناس نظم الـCMS؟

 
انشاء موقع من الصفر دون الاعتماد على اي من هذه  الانظمة المختلفة يعتبر مكلف للغاية وخاصة اذا كنت ستطلب من مطور برمجته لك وحتى وان فعلت فلن يكون حتى بمصاف هذه الانظمة لانها خضعت لتطوير على مدى سنوات من اشخاص حول العالم, كما انها مؤمنة جدا وسهلة الاستخدام حتى على اللذين ليست لديهم دراية بمجال البرمجة, بالاضافة الى ان اغلبها مجاني, ولذلك يفضلها العديد من الاشخاص حول العالم, فبدل استثمار الكثير من الاموال على سكريبت مبرمج من الصفر يمكنك فقط استخدام احدى هاته الانظمة المختلفة والتي ستكون ارخص بكتير واكتر كفائة. 
 
ولأقرب لكم الصورة اكثر فهذه الانظمة لا تستخدم من قبل افراد فقط, بل هناك شركات عالمية تستخدم هذا النوع من الانظمة وهي جد شائعة لدرجة انه هناك احتمال ان 70% من المواقع التي تزورها هي في الاصل عبارة عن CMS, فسواء كنت تزور جريدة او منتدى ما او متجر الكتروني او حتى موقع دردشة فهناك احتمال كبير ان يكون في الاصل تم انشائه عبر انظمة ادارة المحتوى.

 

 

ويعتبر  نظام ادارة المحتوى هو المسؤل عن الإدارة التامة للموقع، وأيضا يقوم بتوفير وتسهيل الواجهات وطريقة الاستخدام، ويصبح الموقع قادرا على إدارة المحتوي والموقع نفسه، ولكن التصميم والبرمجة تختلف قليلا فهو  يقوم باستخدام لغات أخرى، لإعادة وتجهيز الواجهة الخاصة بالموقع وأيضا الشكل العام الخارجي الظاهر للمستخدم.

 

ماهي نظم إدارة المحتوى الشائعة؟

 

هناك الاف من النظم التي تستخدم في كل ارجاء الانترنت لكن سوف اعطيكم امثلة عن اكثرها استخداما
 
  • SharePoint – منظومة تخزين سحابي تسهل تخزين المعلومات الرقمية ومشاركتها وإدارتها داخل المؤسسة.
  • Documentum – يوفر أدوات لتخزين واسترجاع المحتوى بسرعة ، ويشتهر بتحكمه في الوصول الدقيق.
  • M-Files – يستخدم نهجًا يستند إلى علامة meta tag لإدارة المستندات الإلكترونية.
  • Joomla – مصدر حر ومفتوح WCMS مبني على إطار MVC. ويقدم ميزات مثل التخزين المؤقت ، الخلاصات Rss ،التدوين، والبحث…
  • WordPress – منصة مفتوحة المصدر WCMS على أساس PHP و MySQL. يمكن استخدام WordPress لعدة اشياء لكن غالبا يستخدم لأنشاء مدونات ومواقع اخبارية . الكثير من الأشخاص يعرفون هذا النظام وهو أيضا الذي يقوم بإدارة مواقع التقنية، ويعتبر نظام وورد بريس من الأنظمة الفعالة والناجحة لإدارة المحتوى
  • DNN – يوفر للمسوقين أدوات إدارة المحتوى التي يحتاجونها للوصول بسهولة إلى جميع أصولهم الرقمية بغض النظر عن مكان تخزينها كما يتيح نشر المحتوى على أي قناة عبر الإنترنت وتخصيصه لكل زائر وقياس مدى فعاليته.
  • Oracle WebCenter – تم تصميم Oracle على انه منظمة تحكم في التطبيقات و تتمثل إحدى ميزات Oracle الرئيسية في إمكانية إدارة المحتوى مركزيًا في موقع واحد ومشاركته عبر تطبيقات متعددة.
  • Pulse CMS – خيار برمجي للمواقع الصغيرة التي تمكن مطوري الويب من إضافة محتوى إلى موقع موجود وإدارته بسهولة وبسرعة. لا يتطلب قاعدة بيانات. يستخدم Apache مع PHP 5 ويقدم دعم المستخدم للعملاء الذين يدفعون.
  • OpenText – يتخصص OpenText في إدارة كميات كبيرة من المحتوى ، والامتثال للمتطلبات التنظيمية ، وإدارة المحتوى عبر الهاتف المحمول والإلكتروني لاستخدام الشركات وغالبا يستخدم من قبل الشركات والمؤسسات.
  • Backdrop CMS – نظام CMS مجاني ومفتوح المصدر يمثل جزءًا من مشروع دروبال ويركز على توفير CMS بأسعار معقولة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. يقدم Backdrop ميزات اساسية لإدارة محتوى الويب ، ولكن يمكن توسيعه بمساعدة الوحدات المختلفة المتوفرة.

 

وهناك العشرات من النظم الاخرى اذا اردتم البحث عنها 
 
 Joomla – Drupal – vBulletin – Typo3 – gpEasy – MediaWiki – Directory – DataLife – Engine – Discuz! – phpBB – osCommerce – ExpressionEngine – Bitrix – Simple – Machines – Forum – SharePoint – uCoz – Yahoo – Small – Business – Movable – Type – IP.Board – Spip – Ektron – Xoops – eZ – Publish – OpenCart – MediaWiki – Tumblr – Sitefinity – Plone – CMS – Made – Simple – Liferay – TypePad – Squarespace – Contao – PHPNuke – EPiServer – Vivvo – Webs – SilverStripe – NetCat – WebSite – Tonight – WebSite – Tonight – concrete5 – XpressEngine – Homestead – PHP-Fusion – Mambo – Alterian – Nucleus – Contenido – Modx – Serendipity – Umbraco – CMS – b2evolution – CommonSpot – DokuWiki – Kentico – Textpattern  – Imperia – Amiro.CMS – Dynamicweb – Magnolia- Infopark – Fiona – Convio – Posterous – Tiki – Wiki – WebGUI – mojoPortal – Geeklog – Danneo – CMSimple – InterRed – NQcontent – Percussion – Contensis – GraffitiCMS – Jadu – Government – Site – Builder – Midgard – ZMS – Jieqi – Rainbow – AxCMS – GetSimple – CoreMedia – Komodo – Sense/Net – Bricolage – Crowd – Fusion – ImpressCMS – Apache – Lenya – Artiphp – Bigace – ImpressPages – Melody – ocPortal – Django 

 

يعتبر من الصعب استخدام نظام قوي ومتكامل، لكن المطلوب من إدارة النظام، توفير الوقت والمجهود لتطوير الشكل المطلوب تطويره، بشكل جذاب واحترافي.

ولكن في الاونه الأخيرة اصبح بعض المواقع يستخدم محتويات جاهزة لعملية بناء الموقع، وأيضا يقوم بتصميم بعض القوالب لكي تظهر بمظهر أخر لكن من المؤكد أن النظام هو نفسه، لا يتم تغير النظام لكن يتم تغيير الشكل بالقالب الذي تم إنشاؤه.

وتوجد بعض الاختلافات في بعض المدونات وبعض المواقع، الالكترونية، وأيضا يوجد الكثير من المواقع المعروفة المتخصصة في بناء الواقع مثل موقع ( ويكي ) ويوجد مواقع أخرى معروفة متخصصة في بناء المنتديات،ويقوم بعض المطورين المتطوعين بالتقدم لتطوير هذه المنتديات مجانا، ويقومون بتحسين هذا الموقع من وقت لأخر، ولكل شخص يريد تطويره موقعة يجب أن يختار النظام الذي يريده ثم يقوم باختيار مصمم متخصص لإنشاء الموقع.

 

 

 

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني