hedaer

ما هي البرامج مفتوحة المصدر؟

0 269

 

البرامج مفتوحة المصدر

 
المصطلح “مفتوح المصدر” او “Open Source” هو مصطلح عام يشير إلى اي شيء يمكن للأشخاص تعديله ومشاركته لأن كود برمجته متاح للجمهور.
 
نشأ المصطلح في سياق تطوير البرمجيات لتعيين نهج محدد لإنشاء برامج الكمبيوتر. أما اليوم ، فإن “مفتوح المصدر” يشير إلى مجموعة أوسع من الاشياء او ما اصبحت تسمى ايضا “الطريق المفتوح المصدر” بالانجليزية “the open source way.”
 
وهي مشاريع أو منتجات أو مبادرات مفتوحة المصدر تضم وتحتفي بمبادئ التبادل المفتوح والمشاركة التعاونية  القابلة للتطوير من قبل عدة اشخاص. اي انها لم تعد بالضرورة مقترنة بما هو رقمي كالبرامج والسكريبتات بل اصبحت شاملة لكل شيء.
 
 

 

ما هو برنامج مفتوح المصدر؟ 

برمجيات مفتوحة المصدر هي برمجيات مزودة بكود المصدر يمكن لأي شخص فحصها وتعديلها وتحسينها.

“شفرة او كود المصدر” بالانجليزية “Source Code” هي جزء من البرامج التي لا يراها معظم مستخدمي الكمبيوتر.

يمكن لمبرمجي الكودات ان حصلوا على كود المصدر أن يتلاعبوا لتغيير طريقة عمل “برنامج” أو “تطبيق” معين ويمكن لهم ايضا تحسين هذا البرنامج عن طريق إضافة ميزات إليه أو إصلاح الأجزاء التي لا تعمل فيه بشكل صحيح.

ولهذا بالظبط سمي مفتوح المصدر, لانه بذلك اصبح بامكان مبرمجين اخرين الوصول الى كود المصدر الخاص به وتعديل عليه وتحسينه (بشكل قانوني).

 

ما الفرق بين البرامج مفتوحة المصدر والأنواع الأخرى من البرامج؟

 تحتوي بعض البرامج على شفرة المصدر التي لا يمكن تعديلها إلا من قبل الشخص أو الفريق أو المؤسسة التي أنشأتها وتحافظ على التحكم الحصري فيها.

يطلق الناس على هذا النوع من البرامج “الملكية” أو “البرامج المغلقة المصدر الاحتكارية”.

ويمكن فقط للمؤلفين الأصليين للبرامج فحص وتغيير هذا البرنامج بشكل قانوني.

ومن أجل ان تستطيع استخدام هذه البرمجيات والتعديل عليها، يجب أن يوافق مالكوها على ذلك عكس البرامج المفتوحة المصدر والتي لا تحتاج فيها اي اذن لذلك .

من الامثلة على البرامج مغلقة المصدر نجد Microsoft Office و Adobe Photoshop وأمثلة اخرى كثيرة…

اما البرامج مفتوحة المصدر مختلفة. يجعل مؤلفوها شفرة المصدر متاحة للآخرين بشكل سهل على موقع متل Github للذين يرغبون نسخ البرنامج ، أو التعلم منه ، أو تغييره ، أو مشاركته. ومن الامثلة عن البرامج مفتوحة المصدر نجد LibreOffice و GNU Image Manipulation Program.

 

هل البرامج مفتوحة المصدر مهمة فقط لمبرمجي الكمبيوتر؟

 

الاجابة طبعا هي لا. لسبب بسيط لأن المخترعين الأوائل قاموا ببناء جزء كبير من الإنترنت على تقنيات مفتوحة المصدر مثل نظام التشغيل Linux وتطبيق خادم الويب Apache ولو لم يفعلوا ذلك لما تقدم الويب بالشكل الذي نعرفه اليوم.

لذلك فإن أي شخص يستخدم الإنترنت اليوم يستفيد من البرامج مفتوحة المصدر.

للتوضيح اكثر فانه في كل مرة يقوم فيها مستخدمو الكمبيوتر بمشاهدة صفحات ويب ، أو التحقق من البريد الإلكتروني ، أو الدردشة مع الأصدقاء، أو بث الموسيقى عبر الإنترنت ، أو تشغيل ألعاب الفيديو متعددة اللاعبين ، فإن أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم ، أو هواتفهم المحمولة ، أو وحدات تحكم الألعاب تتصل بشبكة عالمية من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم برامج مفتوحة المصدر لتوجيه وإرسال البيانات إلى الأجهزة “المحلية” لديهم،

وعادةً ما تكون أجهزة الكمبيوتر التي تقوم بكل هذا العمل المهم موجودة في أماكن بعيدة لا يراها المستخدمون فعليًا أو لا يستطيعون الوصول إليها فعليًا  وهذا هو السبب في أن بعض الأشخاص يطلقون على أجهزة الكمبيوتر هذه “أجهزة الكمبيوتر البعيدة”.

يعتمد الناس أكثر فأكثر على أجهزة الكمبيوتر البعيدة عند تنفيذ المهام التي قد يقومون بها على أجهزتهم المحلية.

على سبيل المثال ، قد يستخدمون معالجة النصوص عبر الإنترنت وإدارة البريد الإلكتروني وبرامج تحرير الصور والتي لا يفضلون تثبيتها وتشغيلها على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم. بدلاً من ذلك ، يقومون ببساطة بالوصول إلى هذه البرامج على أجهزة الكمبيوتر البعيدة باستخدام مستعرض ويب أو تطبيق للهاتف المحمول.

وعندما يفعلون ذلك ، فإنهم يشاركون في “الحوسبة البعيدة” بالانجليزية “remote computing.” اي انهم بدون وعيهم فهم مشاركون في برامج مفتوحة المصدر اساسا.

 

لمذا يفضل الناس استخدام برامج مفتوحة المصدر؟

 يفضل الناس البرمجيات مفتوحة المصدر على البرمجيات الاحتكارية لأربعة اسباب اولها:

التحكم. كثير من الناس يفضلون البرمجيات مفتوحة المصدر لأن لديهم المزيد من السيطرة على هذا النوع من البرامج. يمكنهم فحص الكود للتأكد من أنه لا يفعل أي شيء لا يريدون أن يفعلوه ، ويمكنهم تغيير أجزاء منه لا يحبونه. يستفيد أيضًا المستخدمون غير المبرمجين من البرامج مفتوحة المصدر ، لأنهم يمكنهم استخدام هذا البرنامج لأي غرض يرغبون فيه وبدون قيود.

 التدريب. يحب بعض الاشخاص البرامج مفتوحة المصدر لأنها تساعدهم على أن يصبحوا مبرمجين أفضل. نظرًا لأن شفرة المصدر  متاحة للجميع ، ويمكن للطلاب دراستها بسهولة أثناء تعلمهم لإنشاء برامج أفضل. كما يمكن للطلاب أيضًا مشاركة عملهم مع الآخرين ، ومشاركة انتقاداتهم وتعليقاتهم، أثناء تطوير مهاراتهم. وحتى عندما يكتشف الناس أخطاء في الكود المصدر للبرامج ، يمكنهم مشاركة تلك الأخطاء مع الآخرين لمساعدتهم على تجنب ارتكاب هذه الأخطاء نفسها.

 الأمان. بعض الناس يفضلون البرامج مفتوحة المصدر لأنهم يعتبرونها أكثر أمانًا وثباتًا من البرامج الاحتكارية. نظرًا لأن أي شخص يمكنه عرض برامج مفتوحة المصدر وتعديلها ، قد يكتشف أحد الأخطاء وتصحيحها أو عمليات الحذف التي قد يفوتها مؤلفو البرنامج الأصليون.

ولأن العديد من المبرمجين يمكنهم العمل على جزء من برنامج مفتوح المصدر دون طلب إذن من المؤلفين الأصليين ، يمكنهم إصلاح وتحديث وترقية البرامج مفتوحة المصدر بسرعة أكبر مما يمكنهم من البرمجيات الاحتكارية.

 المزيد. يفضل العديد من المستخدمين برامج مفتوحة المصدرعلى البرامج الاحتكارية خاصة في المشاريع الهامة طويلة الأمد. نظرًا لأن المبرمجين يوزعون شفرة المصدر

 

بعض الأمثلة على البرامج مفتوحة المصدر الاكثر شهرة

 

  • WordPress: بالتاكيد سوف يكون ووردبرس اول ما يخطر في بالنا لانها منصة التدوين الشهيرة التي تتميز بسهولتها وتوفر السمات المجانية والتجارية.
  • Joomla : وهي أحد البرامج الشهيرة لإدارة المحتوى القوية في تركيبها والمبنية بلغة PHP  ولكن استخدامها اصعب قليلا من ووردبرس وتتربع على عرش نظم ادارة المحتوى القوية والامنه في الانترنت كم تستخدمها كثير من الشركات الكبيره 
  • Drupal : إذا كان ووردبرس البرنامج الذي يختاره مصممي الوب فإن دروبال هو البرنامج الذي يختاره مطوري الوب. يتميز دروبال بقدراته العالية للتخصيص وتوفر إضافات له لعمل كل ما تتخيله. وكذلك من المنصات الشهيرة في الوب ويفخر وادي التقنية بأن يكون من مستخدميه.
  • OpenCart : منصة للتجارة الالكترونية عبر الانترنت وبيع وشراء المنتجات، تتميز بسسهولة التعامل معها وتوفر الكثير من القوالب والاضافات وهي معربة بالكامل.
  • Movable Type : منصة تدوين جديدة  تم إنشاؤها من قبل فريق يضم  زوجا وزوجتة بهدف واحد هو بناء حل قوي لإنشاء وإدارة محتوى الويب بواجهة سهلة الاستخدام وهي تدعم عدة مدونات و عدة مواقع من مكان واحد. تتميز بأمانها العالي وقدرات العالية في التخصيص.
  • Plone: إذا كان ووردبرس لا يؤدي أغراضك وتريد نظام إدارة محتوى على مستوى متطور فإن برنامج Plone هو أفضل خيار حيث يوفر لك إمكانيات التدوين و المناسبات و التقويم وإدارة المستخدمين و النقاشات. برنامج Plone مكتوب بلغة بايثون و مخدم Zope.
  • Typo3 : عبارة عن نظام ادارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر مبني بلغة PHP ، كما أنه من الأنظمة المشهورة والمستخدمة وخاصة في أوروبا لبناء المواقع الالكترونية 
  • Gallery : برنامج وب لتنظيم ألبومات الصور يتيح لك إمكانية إدارة الصور بكل سهولة سواء لمواقع شخصية أو مواقع ضخمة.
  • Magento : من افضل البرامج المفتوحة المصدر واقواها  لإنشاء متجر إلكتروني .
  • Diaspora : منصة مفتوحة المصدر للشبكات الاجتماعية .
  • Spree : منصة لإنشاء متجر إلكتروني وهي مبنية بلغة روبي Ruby
  • FrontAccounting : من افضل البرامج او تطبيقات الويب مفتوحة المصدر لإدارة الحسابات  يتميز بجودة النظام و الناس التي تعمل عليه و المجتمع المحيط به. يستهدف برنامج المؤسسات الصغيرة ومكتوب بلغة php.
  • Feng Office : برنامج لادارة المشاريع والتشارك للمستندات وإسناد المهام ومشاركة الملاحظات و النقاشات وجدولة الاجتماعات ومتتبع الوقت.
  • OpenERP : من أفضل البرامج المفتوحة المصدر في فئة إدارة أصول الشركات، إذا كنت تبحث عن بديل جيد عن Oracle ERP فبرنامج OpenERP خيار جيد للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. مكتوب بلغة بايثون ويتوفر بشكل مجاني بكامل خصائصه.
  • OrangeHRM : إنطلاقة هذه البرنامج من باكستان ولكنه مجتمعه توسع ليشمل العالم كله. يعتبر هذا البرنامج من أفضل البرامج المفتوحة المصدر لإدارة الموارد البشرية في المؤسسات.
  • OpenEMR :  برنامج  لإدارة السجلات الطبية الالكترونية و إدارة الممارسات الطبية.
  • Pentaho : إدارة ذكاءالأعمال Business intelligence (BI) 
  • Bonita Open Solution :  لادارة عمليات الأعمال Business process management 

بشكل عام, فإن المستخدمين الذين يعتمدون على هذه البرنمج في مهامهم يضمنون أن أدواتهم لن تختفي أو تتعثر في حالة توقف مؤلفوا البرنامج الأصليين عن العمل عليها او دعمها.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن البرامج مفتوحة المصدر تميل إلى التكامل والتشغيل وفقًا للمعايير المفتوحة.

 

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني