ما هو انترنت الاشياء؟ وبعض الأمثلة عليه

0 40

 انترنت الأشياء

 

لقد بلغ العالم العصر الرقمي وشهد الناس الكثير من التغييرات التي لم يسبق لهم رؤيتها من قبل بوجود الانترنت ولا سيما من حيث التكنولوجيا. الأفراد لديهم موقف مختلف حول هذا ولكن بالتأكيد هذه التغييرات تميل إلى التأثير على حياة الناس في العديد من الطرق المختلفة وهذا يُدل على مدى أهمية الإنترنت في حياة الناس حالياً.

هناك الكثير من الحديث في الوقت الحالي حول مصطلح انترنت الأشياء أو (IoT :Internet of Things )  وتأثيرها على كل شيء ، من الطريقة التي نسافر بها ونقوم بالتسوق إلى الطريقة التي تتبعها الشركات المصنعة لتتبع مخزونها. لكن ما هو إنترنت الأشياء؟ كيف يعمل؟ وهل حقا هو مهم؟

ما هو إنترنت الأشياء؟

باختصار ، تربط هذه التقنية أي جهاز بالانترنت أو بالعديد من الأجهزة الأخرى على الشبكة. بعبارات بسيطة ، هذه شبكة معقدة من الأشياء المرتبطة مع بعضها البعض. تجمع هذه الشبكة البيانات والمعلومات وتشاركها لأداء وظائف محددة.

وتشمل الأجهزة عددًا من الأشياء ، مثل أجهزة الميكروويف الذكية ، والسيارات ذاتية القيادة ، والأجهزة القابلة للارتداء ، وأجهزة الاستشعار المعقدة ، هواتف محمولة، آلات صنع القهوة والغسالات، سماعات الرأس مصابيح، أجهزة يمكن ارتداؤها، تلفزيونات على سبيل المثال لا الحصر.

كيف يعمل انترنت الأشياء؟

تتصل الأجهزة التي تتميز بأجهزة استشعار مدمجة بأنظمة IoT الأساسية التي تقوم بدمج المعلومات والبيانات من عدد من الأجهزة المستخدمة بشكل شائع. ثم يتم استخدام التحليلات القوية لمشاركة المعلومات المفيدة من أجل حل الاحتياجات المحددة.

تستطيع منصات إنترنت الأشياء (IoT) تحديد المعلومات المفيدة والمعلومات التي يمكن تجاهلها. ثم يمكن استخدام المعلومات من أجل تحديد الأنماط ، وتقديم الاقتراحات والإشارة إلى المشاكل قبل حدوثها.

على سبيل المثال ، إذا كنت تتعامل مع شركة لصناعة السيارات ، فقد تحتاج إلى معرفة الأجزاء الاختيارية والمهمة.

استنادًا إلى الإحصاءات والتحليلات المقدمة ، يمكنك بسهولة جعل العمليات أكثر فاعلية. علاوة على ذلك ، يمكن للأنظمة الذكية والأشياء الذكية أيضًا أن تساعدك على القيام ببعض المهام التلقائية ، خاصة عندما تكون هذه المهام عادية ومملة ومتكررة وتستغرق وقتًا طويلاً بطبيعتها. دعونا نلقي نظرة على بعض أمثلة حقيقية .

أمثلة وسيناريوهات على استخدام انترنت الأشياء في حياتنا اليومية

 

 

  1.  استخدام إنترنت الأشياء في منزلك

لنفترض أنك استيقظت في السابعة صباحاً لتذهب إلى مكتبك في العمل. مثل معظم الناس ، يمكنك ضبط المنبه لإيقاظك في الوقت المناسب. هذا يبقى جيدا وعاديا الى ان يحدث شيء خاطئ.

على سبيل المثال ، قد يتم إلغاء رحلة القطار الخاصة بك أو يمكن أن يكون الطريق مغلق بسبب حادثة ما. الآن ، لديك مشكلة أخرى. عليك أن تقود سيارتك للعمل لكنك متأخر بالفعل. لزيادة الطين بلة ، يبدأ المطر في الهطول ..:(.

الآن ، إذا كنت تستخدم ساعة منبه إنترنت الأشياء ، فستستقر تلقائيا على أساس هذه العوامل. ستكتشف الساعة المسافة والوقت اللذي سوف تحتاجه للوصول الى عملك ، وستقترح مسارًا بديلاً.

  2.  إنترنت الأشياء في سيارتك

بمجرد استيقاظك على المنبه ، يمكنك قيادة سيارتك للعمل. لن تتوجه فقط إلى المرآب. ومع ذلك ، ماذا ستفعل إذا كان لديك حالة طوارئ مثلا؟ إذا كانت لديك سيارة متصلة بالانترنت ، فستشارك سيارتك المعلومات مع الآخرين في السيارة. سيقوم جهاز آخر بجمع البيانات من أجهزة الاستشعار وسيتم تمرير المعلومات إلى النظام الأساسي للشركة المصنعة.

وعلاوة على ذلك ، يمكن للشركة المصنعة استخدام البيانات من السيارة لتزويدك بالمعلومات التي يمكنك استخدامها لإصلاح السيارة عن طريق إرسال المعلومات إلى أقرب موزع.

  3.  درجة الحرارة الذكية:

تخيل أنك تستطيع التحكم في درجة حرارة منزلك من أي مكان ، بمجرد لمسة بسيطة على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي ، وستحصل على درجة الحرارة المطلوبة قبل العودة إلى المنزل بحيث لا تحتاج إلى الانتظار.

Nest Learning Thermostat هو جهاز الثيرموستات الأكثر شيوعًا في هذه الفئة “الذكية” ، وقد اشترت Google هذه الشركة.

لا يتحكم Nest Learning Thermostat فقط من أي مكان بل يتعلم من تلقاء نفسه من خلال اتباع السلوك والمسار اليومي ويقوم بتغيير درجة حرارة منزلك دون إزعاجك اوتوماتيكيا، مثلا لو كنت قد حددت درجة حرارة منخفضة ليلاً بشكل مستمر لمدة 7 أيام ، فإن هذا الجهاز يتعلم ذلك تلقائيًا ويقوم بخفض درجة الحرارة في الليل بناء على هذا النمط. هذا الجهاز مفيد جدا لتوفير الطاقة

 

  4.  قميص رالف لورين الرياضي.

رالف لورين هي شركة ملابس أمريكية أطلقت قميص Polotech للرياضيين وأصبحت رائدة في جلب انترنت الأشياء في صناعة الملابس.

يمكن لهذا القميص تسجيل القراءات الحيوية للرياضيين مثل معدل ضربات القلب ، السعرات الحرارية المحروقة ، مستويات النشاط ، عمق التنفس وغيرها ، ويمكن أن يساعد على تقديم أفضل أداء.

يمكن توصيله بساعة Apple أو iPhone ، ويمكنه تعقب جميع الأنشطة الموجودة على iPhone وتسجيلها. لذلك يمكن أن يصبح قميص Polotech هذا مع iPhone جهاز تعقب اللياقة الكامل الخاص بك أو يمكننا أن نقول مدرب اللياقة البدنية.

 

  5.  ثلاجة ذكية:

تخيل ان بعض اصدقائك جاؤا لزيارتك فجأة في منزلك وانت أردت ان تقدم المشروبات الباردة لهم فقمت بفتح الثلاجة لتتناول المشروبات الباردة منها ولكن! …تتفاجأ بعدم وجود مشروبات باردة في الثلاجة! في هذه الحالة ،تتمنى أن يكون شخص ما قد أخبرك عن عدم توفر المشروبات الباردة وثم قمت بشرائها من قبل. ولكن لا تقلق ، الآن هذا ممكن مع إنترنت الأشياء ، والثلاجات الذكية موجودة ، والتي لا تخبرك فقط عن المواد المستهلكة أو الزجاجات الفارغة في الثلاجة ولكن أيضا تقوم بطلبها عبر الإنترنت قبل نفادها. يمكن لهذه الثلاجات أن تفعل أكثر من ذلك على الرغم من أن الإنتاج لم يبدأ على نطاق واسع حتى الآن.

  6.  متجر أمازون

لطالما كانت الأمازون رائدة في دمج التقنيات الجديدة ولم تتجاهل الشركة أيضًا انترنت الأشياء وقد قامت باستغلاله في تسويق منتجاتها وادارة متاجرها. 

اقرأ أيضا متجر من أمازون بدون كاشير – ثورة في عالم التسوق

هذه كانت مقدمة بسيطة مع بعض الأمثلة للتعريف بإنترنت الأشياء والطريقة التي يمكن أن تساعدك على جعل حياتك أسهل. نأمل أن تكون قادرًا على تحقيق أقصى استفادة من هذه التكنولوجيا على الطريق في المستقبل.

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني