بلوجر أم وردبريس ؟ أيهما أختار؟

الفرق بين بلوجر و الووردبريس

0 63

يبحث الكثيرون يومياً عن كيفية إنشاء موقع أو حتى إنشاء مدونة ، في مجال ما ، ويراودهم سؤال واحد أيهما أفضل على هو بلوجر أو ووردبريس ؟

في هذه المقالة سنجيب سوياً على الفرق بين بلوجر و الووردبريس.

الفرق بين بلوجر و الووردبريس

ما هو بلوجر blogger؟

تعتبر بلوجر منصة تدوين تابعة لشركة جوجل .

تم تأسيس بلوجر سنة 1999 لشخص يسمى “إيفانز ويليام” ، ثم استحوذت شركة جوجل سنة 2003 عليها ، وتعتبر من أفضل المنصات التي تقدم خدمات التدوين بشكل مجاني.

تقوم بلوجر على أساس تقديم خدمة التدوين مجانا ، حيث يمكن لأي شخص يمتلك حساب Gmail على قوقل ، أن يقوم بالتسجيل بشكل مجاني وينشأ مدونات بعدد لا نهائي في أي افضل مجال يرغبه.

لكن الأمر الذي لا يرغبه الكثيرون ، أن بلوجر تستضيف المدونات على إضافة خاصة بشركة جوجل، وتحصل كل مدونة داخل بلوجر على نطاق فرعي تابع لها لدومين Blogspot.com .

فمثلاً لو إنشأت مدونة تختص بالإنترنت ، ستسميها بالتالي internet.blogpost.com ، ولكن يمكنك شراء دومين خاص بك من أي شركة نطاقات وربطه مع المدونة ليصبح مثلاً internet.com

تذكر أن كل ما يجب عليك إمتلاكه للحصول على مدونة من بلوجر هو امتلاكك لحساب جوجل والدخول إلى بلوجر من الزر المخصص.

إذا فأن بلوجر عبارة عن خدمات بسيطة وسهلة لأجل التدوين ، وننصح به بشدة لكل المبتدئين ، لأجل كتابة أفكاره ويمكنك أيضاً وضع زميل لك في المدونة لكتابة أفكاره ومشاركة شغفه معك عبر الإنترنت.

من خلال بلوجر تستطيع البدء في نشر المقالات الخاصة بك والتي ترغب بظهورها للناس عبر شبكة الإنترنت والحصول على جمهور واسع من خلال محرك البحث قوقل وبدون أي تكلفة ومجانا وبشكل فوري.

مميزات بلوجر

  • سهولة الحصول على مدونة تُخصك وبدون دفع أي مبلغ مادي ، مما يجعلم قادراً على إنشاء مدونة في مدة لا تزيد عن 5 دقائق.
  • ستكون فرصة لك لتعلم كيفية إنشاء المدونات وكيفية إدراتها وعملها أيضاً ، وسوف تصبح بمثابة تجربة جيدة لك ، وخبرة ممتازة في المستقبل ، عندما تقرر إنشاء مدونة إحترافية على أي من المنصات الأخرى.
  • لا تحتاج إلى شراء استضافة منفصلة ، أيضاً لا تحتاج الحصول على دومين خاص بك احترافي ، إلا إذا كنت ترغب بشراء واحد خاص بك.
  • بالرغم من محدويتها لمدونة بلوجر ، إلا أنه سوف تتمكن من تخصيص شكل مدونتك الذي ترغبه باستخدام القوالب المدفوعة أو المجانية ، كما يمكنك التعديل يدوياً على القوالب من لوحة التحكم من أجل الحصول على تصميم فريد وخاص بك.
  • يتم ربط مدونات بلوجر التابعة لقوقل بشكل تلقائي بتلك الخدمات : Google Search Consle & Google Analytics مما يوفر عليك الوقت والجهد ، ويجعلك تحصل على أفضل النتائح المرجوة بسهولة ويسر تام.
  • أكثر ما يميز منصة بلوجر أيضاً بأنها توفر إحصائيات دقيقة بشأن عدد الزوار في المدونة ، وأيضاً عدد المشاهدات لكل المقالات بشكل منفصل.
  • يوجد منتدى دعم باللغة العربية خاص بمدونات بلوجر ، حيث يمكنك الحصول على المساعدة و الدعم المستمر وإيجاد كافة الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالمنصة

ما هو ووردبريس ؟

بعدما تعرفنا على بلوجر سنتعرف على ووردبريس لنعرف الفرق بين بلوجر والوردبريس .

يعد برنامج WordPress احد اشهر وافضل برامج إدارة المحتوى CMS حول العالم وهي المنصة الأولى في عالم التدوين.

يعتبر ووردبريس نظام التشغيل الذي يمكنك من إدارة موقع إلكتروني بطريقة سلسة ومنظمة بشكل كبير وتمنحك التفوق على منافسيك.

ووردبريس مجاني للجميع وهو مفتوح المصدر ، وتم برمجة ووردبريس من لغة البرمجة PHP.
وهي منصة سهلة للمبتدئين وتسهل لك أمر الإستخدام والتعامل معها بدون أي تعقيدات أو الحاجة لاستخدام الأكواد البرمجية ، ويمكنك تركيب العديد من الإضافات التي تقوم بالأمر المطلوب بدلاً منك مثل تسريع الموقع.
ربما تسأل نفسك الان عن كيفية تثبيث ووردبريس ، الأمر سهل للغاية وأصبح أسهل مما كان عليه في الماضي ، لأنه في الماضي كنت بحاجة إلى تحميل ووردبريس ثم إعادة رفعه على الاستضافة ، أما في الوقت الحالي يمكنك تنصيب ووردبريس بضغطة زر وذلك من خلال الاستضافة مباشرة ، وفي أقل من دقيقة ودون كتابة أي كود برمجي.

مميزات ووردبريس

  • سهولة التدوين ورفع الصور بكفاءة عالية و كتابة المقالات وتنسيقها بإحترافية.
  • تنسيق البرمجة المتواجدة داخل ووردبريس جعلها صديق لمحركات البحث مثل قوقل ونظامها سريع الأرشفة.
  • يمكنك من خلال الووردبريس إنشاء موقع مجاني بالكامل بنفسك.
  • مدعوم ومتواجد بشروحات بكل لغات العالم تقريباً ومفتوح المصدر ويمكنك التعديل عليه في أي وقت تشاء.
  • لا يشترط تواحد أي خبرة في التعامل مع برنامج الوورد بريس.
  • التحديثات مستمرة من خلال الموقع الرسمي للحفاظ على حماية الووردبريس.
  • يتواجد به نظام ترتيب العضويات مثل مسؤول وكاتب وغيرها وترتيب الصلاحيات بين فريق العمل على الموقع.
  • يمكن تغير القالب في ثوانٍ معدودة فقط وحينها يتم تغيير شكل موقعك تماماً.
  • يتوفر الووردبريس على الكثير من الإضافات والقوالب التي تساعدك في تطوير موقعك لأفضل شيء ممكن، لتستطيع منافسة منافسيك.
  • تحميل الووردبريس مجاني من خلال الموقع الرسمي.

أيهما افضل بلوجر ام ووردبريس؟

بعد أن تعرفت على الفرق بين بلوجر والوردبريس الأن يمكنك الإختيار بنفسك أيهما أفضل إليك ، ولكن نحن في مزايا ويب نستخدم منصة الووردبريس ، وننصح بها بشدة لأن الووردبريس متفوق على بلوجر في كثير من المميزات ، وهي الأكثر إستخداماً وانتشاراً على الإطلاق.
فعند إستخدامك للوردبريس سوف تكون قادراً على التحكم بجميع مميزات الموقع الخاصة بك ، وأيضاً ستتفادى المشاكل الخاصة بإغلاق مدونتك ، لأنه في بلوجر في بعض الأحيان يتم إغلاق المدونة في حال ارتكبت خطأ ما ، وذلك السبب يعود لأنك لست المتحكم الأساسي في المدونة ، لكن لا داعي للقلق فذلك يحدث نادراً.

الخاتمة

نتمنى أن نكون شرحناً لكم كامل التفاصيل المتعلقة بالفروقات بين “بلوجر ووردبريس”.

 

 

 

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More