hedaer

اضافة احصائيات جوجل / Google Analytics لمدونة وردبريس

0 45
السلام عليكم,
 
بعد ان تعلمنا طريقة اعداد مدونتنا وكتابة اول تدوينة واضافتها لمحركات البحث, جاء الدور الان على طريقة اضافة خدمة Google Analytics كي نتتبع زوارنا وباقي تفاصيل المدونة, وكذلك لنلاحظ اذا كانت المدونة في تقدم مستمر ام لا, وهناك 3 طرق مختلفة لذلك وسنشرح افضلها.
 
ما ستحتاجه كبداية هو انشاء حساب في جوجل اناليتيكس عبر هذا الرابط, ويمكنك استعمال حسابك في جيميل للدخول او انشاء حساب جديد, ثم بعد ذلك توجه الى مدونتك ثم الذهاب الى الاضافات تم اضف جديد, وابحث عن  Google Analytics Dashboard for WP. واعمل لها تنصيب وتفعيل.
 
 

 

بعد ذلك ستظهر لك قائمة جانبية اخرى في لوحة تحكمك, قم بالدخول على General setting او اعادادت عامة واعطي الصلاحية للأضافة للدخول الى حسابك في جوجل انلايتيكس الذي قد انشأته مسبقا.

 

بعدها اضغط على الرابط بالاحمر “احصل على كود الدخول” او “Get Access Code”

وسيتم توجيهك الى صفحة الدخول الى حسابك في Google Analytics, قم باختيار الحساب الذي تريد الدخول به تم اضغط على زر “Allow او السماح” بالعربية لإعطاء الاضافة الصلاحية للدخول الى حسابك.
وسيظهر لك كود التفعيل قم بنسخه والصاقه داخل الخانة الفارغة الخاصة بالاضافة كما هو موضح بالصور التالية.
 

وبهذا تكون قد انهيت تنصيب احصائيات جوجل لمدونتك وستستطيع عرض إحصائيات وتقارير جوجل عن مدونتك داخل لوحة تحكم الوردبريس.

ولتغيير الإعدادات بما يناسب مدونتك بحيث تعرض احصائيات عن صفحات فرعية دون اخرى واشياء كهذه فيبقى الامر اختياريا بالنسبة لك ويمكنك فعل كل هذا دائما من الاضافة مباشرة دون عناء دخول الى حسابك في جوجل انلايتيكس كل مرة.

وتبقى هذه الطريقة التي شرحنا اليوم من اسهل الطرق واكثرها تقدما فيما يتعلق بعرض ادق التفاصيل والاحصائيات, حيث هناك طرق اخرى كاضافة شفرة التتبع مباشرة في اعدادات مدونتك ورغم انها فعالة ايضا الا انها لا توفر عرض كافة الاحصائيات كما انه سيلزمك تفقد الاحصائيات من حسابك جوجل وليس من لوحة تحكمك.

والطريقة الثانية هي عبر وضع شفرة تتبع داخل القالب لكنها اكثر تعقيدا وسيلزمك وضع الشفرة من جديد كلما غيرت القالب كما انها تستلزم قالب فرعي Child Theme كي تعمل بشكل صحيح.

خلاصة القول انه الطريقة التي شرحنا اليوم هي الاقل تعقيدا ويعمل بها الاف المدونين حول العالم.

هذا كل شيئ اخواني اتمنى ان اكون وفقت في شرح اليوم واذا كانت لديكم اية اسئلة اتركوها في تعليق.

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني