تركيب واعداد سكريبت Joomla بسهولة (الجزء الثاني)

0 49
 
مرحبا بكم في الجزء الثاني من شرح طريقة اعداد وتركيب سكريبت جوملا على استضافتنا سواء المجانية او المدفوعة وقد سبق وتعرفنا في الجزء الاول على طريقة رفع السكريبت على الاستضافة بكلا الطريقتين الصعبة والسهلة.
 
والان جاء الدور على طريقة اعداد وتركيب قالب مخصص لموقعنا, فكلنا نعلم انه عند تركيب سكريبت جوملا فهو يأتي بقالب افتراضي بسيط للغاية ولا يحتوى على اغلب التقسيمات الضرورية لذلك اذا كنت ترغب في تخصيص موقعك فضروري جدا ان يكون لديك قالب.

 

 

لكن قبل ذلك قد تتساءل من اين ساجلب قالب يكون مميز وخصيصا لموقعي ويلبي شكل ومحتوى موقعي ؟

الجواب بسيط, اذا اردت قالب خصيصا لك ولا يستعمله اي شخص اخر غيرك فسيلزمك تكويد قالب خاص بك او طلب ذلك من شخص على خمسات او Fiverr بحيث تعطيه فكرة قالبك ويقوم هو بتصميمه وتكويده, لكن هذا قد يكون مكلفا لذلك هناك طريقة اخرى وهي شراء قالب موجود مسبقا حيث هناك مواقع تبيع بعض القوالب المدفوعة في عدة تخصصات ومجالات وبمختلف الاثمان حسب الخصائص والمميزات وما عليك سوى اخيار المناسب لك وشرائه, اهم المواقع التي تبيع قوالب جوملا هي shape5 و Codecanyon, Gavick اما اذا اردت قوالب مجانية فهناك عشرات المواقع التي تقدم ذلك. SitegroundAstemplates وحتى Shape5 فهو يقدم بضع قوالب مجانية.

تركيب القالب

الان بعد ان اخترت القالب المناسب وقمت بتحميله نمر لمرحلة التركيب توجه الى لوحة التحكم تم إلى: “Extensions” تم الى “Extension Manager” ، واختر ملف القالب تم قم بعمل رفع “Upload and Install” يجب على الملف ان يكون  بصيغة zip

 

 

بعد ذلك توجه الى “Extensions تم Template Manager” وحدد نمط الستايل “ template style” الذي تريد للإفتراضي عبر الضغط على النجمة امامه,  فـجوملا تسمح للمستخدمين بتعيين أنماط مختلفة من القوالب و تشير النجمة الصفراء إلى نمط القالب الافتراضي المستخدم. يمكن إبطال نمط القالب الافتراضي جزئيًا أو كليًا عن طريق تعيين أنماط قالب مختلفة لعناصر القائمة المطلوبة للحصول على مظهر مختلف لصفحاته الخاصة.

 

 

كما يمكن تعيين نمط قالب لعناصر القائمة بإحدى طريقتين.
1. Template manager Extensions تم Template Manager ، تم حدد عناصر القائمة التي تريد تطبيقها على قالبك.
2. الطريقة التانية ابسط ربما وهي عبر الدخول الى Menus تم Menu Name تم Menu item وتعديل ما تريد.

 

 

تركيب الاضافات

الان جاء الدور على طريقة تركيب الاضافات Extansions.  انتقل إلى: Extension تم Extension Manager ، ستجد عدة خيارات لتثبيت الإضافة.

الخيار الأول: تحميل ملف الحزمة
مع هذا الخيار ، سوف تحتاج إلى ملف الاضافة الذي تم تنزيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وقم باختياره ورفعه مباشرة, ويستحسن ان يكون بصيغة zip تم “Upload & Install”. واذا كنت لا تدري من اين تجلب الاضافات فهي من نفس المواقع التي جلبت منها القالب حيث ستجد بعض الاضافات مدفوعة وبعضها مجاني تماما متل القالب.

 

الخيار الثاني: تثبيت الاضافة من رابط مباشر
مع هذا الخيار يمكنك تثبيت الاضافة التي تريد سواء للحماية او للسيو وغيرها من رابط مباشر دون ان تحتاج تحميلها على حاسوبك ورفعها, لكن كن حذرا من المصادر التي تجلب منها روابط التثبيت لانه اذا لم تكن موثوقة فقد تعرض موقعك للإختراق.

 

تحديثات Joolma

بمجرد وجود إصدار جديد ، سترى إشعارًا على لوحة تحكمك. لذلك احرص دائما على التحديث للإصدار الجديد ، كي تبقي موقعك محميا ومواكبا لكل جديد, ويمكنك عمل تحديث من خلال Components تم Joomla Update,، وحدد طريقة التحديث ثم قم بالترقية. كذلك الامر بالنسبة للإضافات احرص دائما على تحديثها ومواكبة التغييرات فيها, كي تضمن استمرارية موقعك بافضل حال.



الاضافات الضرورية التي ننصح بها

• YT Shortcode
يأتي YT Shortcode بالعشرات من التحسينات المهمة التي تساعدك على إدارة موقع Joomla الخاص بك بحرية ، بالإضافة إلى جعله فريدًا بسهولة. كـ accordion, button, divider, gallery, pricing table, testimonials, Togglable tabs, map, slider… ويمكنك تخصيصها بسهولة

sh404SEF

تعد هذه الاضافة رائعة بشكل خاص لتحسين الموقع في محركات البحت,  حيث تأتي مع محرر العنوان / ميتا  / الأوصاف لكل صفحة من صفحاتك. كما يعتبر هذا النظام رائعًا لإصلاح أخطاء 404 عند نقل المحتوى داخل بنية المحتوى ، مثل: نقل المحتوى من استخدام نظام Joomla Articles إلى K2. يكشف Sh404sef عن أي أخطاء 404 على موقعك ويسجلها في قاعدة البيانات.

 
• SJ Mega Menu
هو عبارة عن مكوِّن إضافي متوافق مع Joomla Mega Menu والذي يتيح لك عرض مجموعة متنوعة من أنواع المحتويات في عنصر القائمة ، بما في ذلك النصوص والصور والفيديو والمقالات مع العديد من الميزات والاعدادات الرائعة كخيارات لتحديد لون الخلفية ولون الخط وحجم الخط وما إلى ذلك.

Akeeba Backup
هل تحتاج إلى أداة لمساعدتك في الاحتفاظ بنسخة احتياطية لموقعك؟ هذه الإضافة سوف تدعم موقعك بأكمله بما في ذلك قاعدة البيانات الخاصة بك وجميع الملفات على جدول زمني يناسبك. تقوم الاضافة بإنشاء نسخة احتياطية للموقع يمكن استعادتها على أي خادم Joomla! -capable. ويمكنك استخدامه حتى لعمليات نقل الموقع أو نشر المواقع على خوادم عملائك.

• Cache Cleaner
يساعدك Cache Cleaner على تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت بسرعة بنقرة واحدة. تضيف هاته الاضافة زرًا إلى جانب المشرف في الموقع الخاص بك جملة والذي عند الضغط عليه ، يتم مسح ذاكرة التخزين المؤقت Joomla. يجعل Cache Cleaner من السهل حقًا لمالكي مواقع الويب والمطورين على حد سواء مسح ذاكرة التخزين المؤقت والتأكد من ظهور التغييرات في المحتوى على الفور.

 
• للمزيد من الاضافات يمكنكم زيارة extensions.joomla.org
 
هذا كل شيئ اخواني لشرح اليوم, اذا احتجتم اي شروحات اخرى عن جوملا او غيرها اخبرونا في تعليق, ولا تنسوا ترك اسئلتكم واقتراحاتكم دائما ومتابعتنا ليصلكم كل جديد. بالتوفيق

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني