ماهو نظام Drupal لادارة المحتوى؟

0 38

ماهو نظام Drupal ؟

 

يعتبر دروبال (Drupal)  او Druppel (بالهولندية تعني قطرة ماء) المنصة الأولى لإدارة محتوى الويب بين المؤسسات والحكومات ومؤسسات التعليم العالي والمنظمات غير الحكومية حول العالم.
 
 ويمكن أن يعمل أيضاً كنظام للتدوين أو كنظام لبناء تطبيقات الويب نظرا لمرونته في الاستخدام.
 
ويسمى دروبال بقلب النظام ويقصد بذلك انه يدعم إضافة دوال برمجية تكتب خصيصا لتتوافق مع النظام. توفر هذه الدوال إمكانيات إضافية عديدة متل إمكانية إضافة أنظمة للتجارة الإلكترونية، وألبومات الصور، وأنظمة إدارة القوائم البريدية، والدمج مع CVS .
 
 
من اهم مميزاته ايضا مشاركة المحتوى بلغات متعددة عبر العديد من الأجهزة بالاضافة الى الأمان والتحكم الكامل وسهولة التخصيص, من اهم ما يميزه ايضا هو التكامل مع تطبيقات الطرف الثالث ونقصد بذلك القدرة على دمجه مع تطبيقات اخرى خارجية لتأدية مهام ووظائف اخرى وهو ما لا يتوفر لدى النظم الاخرى الشبيهة. وهو واحد من أكثر البرامج مفتوحة المصادر إبداعًا في العالم.

 

 

ماهي مميزاته؟

يعتبر دروبال أداة لإدارة محتوى الويب “خارج الصندوق” اي انه نظام قابل للتخصيص لمساعدتك في بناء الأداة المناسبة لك. وصحيح انه العديد من الانظمة مثله هي مفتوحة المصدر وقابلة للتطوير والتخصيص ولكن ليس كدروبال وهذا ما يجعل الاف الشركات العالمية بل وحتى الحكومات تعمل به كمثال (الحكومة الاسترالية, Warner Music Group, جريدة The Economist, شركة مستحضرات التجميل Lush Fresh…) والعديد من الشركات الاخرى,

 

من اهم الامتيازات التي عليكم معرفتها عن دروبل

 

التدرج العالي: او ما يعرف بـHighly Scalable ما يعني انه إذا كنت تقدم أفضل تجربة رقمية في العالم لعملائك ويأتيك عدد كبير من الزيارات فلن يتأتر موقعك لانه يعمل بدروبال أكثر من مليون موقع في جميع أنحاء العالم منهم كمثال جنرال إلكتريك وفايزر ، والمواقع التي تتعرض لانفجارات في الزوار في بعض المواسم، مثل جوائز GRAMMY والألعاب الأولمبية في NBC. ومع ذلك يبقى أداء المواقع رائعا ودون مشاكل.

 
التجواب : مع دروبال يمكنك إنشاء مواقع متجاوبة العرض مع كافة الاجهزة (Responsive) وإنشاء تطبيقات الويب التي تقدم تجارب مثالية للزائرين ، بصرف النظر عن الجهاز الذي يستخدمونه. يدعم دروبال أفضل ممارسات التصميم المتجاوب ويضمن حصول المستخدمين على تجربة محتوى سلسة في كل مرة وعلى كل جهاز.
 
تطبيقات الطرف الثالت: كما ذكرنا سابقا فان دروبال يذمج بسهولة مع اي نظام سواء انظمة التسويق الرقمي وتطبيقات الأعمال وغيرها ،وذلك عبر خاصية Drupal API بحيث مع ربط المحتوى بالمواقع والتطبيقات الأخرى ، ستجعل محتواك أكثر قوة.
 
الحماية: إن نظام دروبال هو نظام آمن وفعال جدا لان ورائه أكبر مجتمعات المطورين في العالم ، مما يتيح الاستجابة السريعة للمشاكل. والإبلاغ عن مشكلات الأمان مع المساهمين لإيجاد حلول لها, بالاضافة الى انه يخضع لفحوصات ضد الثغرات من قبل خبراء بشكل مستمر مما يجعل منه اكتر الانظمة حماية
 
مرونة الاستخدام: قم بإنشاء واجهة التحكم حسب رغبتك مع امكانية تخصيصها برمجيا وتطويرها بما يناسب نوع محتواك بسهولة. بالاضافة الى تضمين مجموعة متنوعة من أنواع الوسائط (الصور ، الفيديو ، ملفات pdf ، إلخ) بشكل مبسط وسريع. تعمل القوائم القابلة للتخصيص على إنشاء تجربة مستخدم مريحة ، وإنشاء مسارات للمحتوى عبر أجهزة متعددة.
 
نظام تحكم موحد: إدارة العديد من المواقع لمؤسساتك وعلاماتك التجارية على نظام أساسي واحد يتيح لك إنشاء محتوى سريع وسهل ونشره على الموقع الذي تريد.
 
اللامحدودية: اذا كنت تمتلك شركة او مؤسسة او ايا كان ستلاحظ ان الكثير من منصات CMS تفرض إرادتها على عملك اذا استخدمت انظمتهم، مما يجبرك على التوافق مع طريقة عملهم وقيودهم وخاصة اذا كنت تدير نشاط تجاري مدر للأموال عبر نظامهم. اما دروبال فالعكس تماما لانه يعطيك الحرية التامة في التحكم لتفعل فقط ماهو مناسب لنوع عملك
 
برمجة عالية: يعمل دروبال على كومة تكنولوجيا LAMP الحديثة: Linux و Apache و MySQL و PHP ، والتي تصنف من تقنيات البرمجة الجد متقدمة.
 
كما يمتلك دروبال جميع الميزات الأساسية التي تحتاجها لإنشاء مواقع ويب بسيطة اوأكثر تعقيدًا كإدارة القائمة ، خلاصات RSS ، تسجيلات حسابات المستخدمين ، إدارة النظام ، أدوات الرسومات وأكثر من ذلك بكثير. بالاضافة الى انه تتوفر كافة المعلومات بشكل مجاني عن تركيبه وتخصيصه, من مميزات ادارة المحتوى فيه انه يمكنك دمج نصك المكتوب مع الاستطلاعات ، وأشرطة الفيديو ، والبودكاست… وهذا ما يمنح موقعك سهولة الارشفة.
 
تمنحك أدوات المشرف المتقدمة خيار إعداد حسابات مستخدمين متعددة بمستويات وأذونات مختلفة  ونظرًا لأنه مفتوح المصدر ، يمكنك إنشاء المكونات الإضافية الخاصة بك لمنح موقع الويب الخاص بك قدرة أكبر ووظائف أكثر. يمتلك دروبال قدرات SEO كاملة ويتكامل بسلاسة مع Google analytics. هناك مجموعة كبيرة من المطورين العالميين المهتمين بـ دروبال والذين يعملون بلا كلل من أجل تعزيز وظائف دروبال وأمنه وتطوره. 
 
الخلاصة
إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب مرن وقوي مع إمكانات لا حصر لها فمن الاجدر التفكير بدروبال كأول خيار. سواء كان ما تفكر فيه مدونة بسيطة او مشروع باستثمار كبير ومتكامل, لكن خد في الحسبان انه كلما احتجت تخصيصه اكثر ستصرف مبالغ اكبر لانه ستحتاج لها حلولا برمجية.

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني