شرح تركيب واعداد سكريبت موودل Moodle

0 106
 السلام عليكم زوارنا الكرام
ان موودل هو واحد من انظمة ادارة المحتوى CMS الاكثر استخداما في العالم, وقد سبق ووضحنا الاسباب التي تجعل منه شائع الاستخدام كما تطرقنا لمميزاته وعيوبه في موضوع سابق على مدونتنا.
 
 
اما اليوم فسوف نشرح طريقة تركيبه واعداده على استضافة مدفوعة او مجانية, والجدير بالذكر  ان اغلب الاستضافات في العالم تعمل بلوحة تحكم من نوع Cpanel كما ان مطوري السكريبت نفسه يوصون بتركيبها عليه,  فهذا ما سنحاول شرحه اليوم.
ويعتبر الإعداد بسيطًا نسبيًا ومماثلاً لعمليات تثبيت البرامج مفتوحة المصدر الأخرى.
 
أولاً ، يجب أن يستوفي الخادم متطلبات النظام المطلوبة.
 
يركز هذا البرنامج التعليمي على خوادم استضافة CPanel. قد يكون لدى شركات الاستضافة الأخرى غير التابعة لـ cPanel طريقة مختلفة لإعداد قواعد البيانات والحصول على مواصفات الخادم وما إلى ذلك. يرجى الاتصال بالشركة المضيفة لتحديد كيفية إنجاز هذه المهام.
 

 

واذا كنت حائرا في أمرك حول نوعية الاستضافة التي عليك استخدامها فنحن نوصيك باستضافة بلوهوست المدفوعة, ويمكنك معرفة لماذا اخترناها  عبر هذه التدوينة, بلوهوست Bluehost: – شرح لخدماتها، مميزاتها، وعيوبها.

وهناك استضافة A2 hosting  الرائعة والقوية ايضا والتي يمكنك الاعتماد عليها .

واذا اردت فقط استضافة مجانية تبدأ بها فيمكنك قراءة افضل الاستضافات للمواقع المجانية والمدفوعة لعام 2018.

الان وبعد ان اخترت نوع الاستضافة التي تريد نذهب لشرح التركيب.

لتركيب سكريبت موودل هناك طريقتان:

الطريقة الاولى تكون عبر الاستضافة نفسها، حيث تضم بعض الاستضافات خاصة المشهورة منها (مثل بلوهوست و A2hosting) تركيب تلقائي للسكريبتات, اي انك تجد السكريبت على استضافتك وما عليك سوى عمل له تثبيت بضغطة زر, وغالبا اذا كانت استضافتك بلوحة تحكم من Cpanel.net ستجد هذا الخيار متوفرا لديك.

 

 

ولن تحتاج اعداد قاعدة بيانات او ادخال اي شيئ. لان التركيب يتم بشكل تلقائي وما عليك سوى اختيار الاسم الذي تريد وباقي المعلومات عنك وعن الموقع.

 

 

وكلنا نتفق ان هذه العملية سهلة للغاية ولا تحتاج شرح كثير نظرا لانه كل شيئ يتم بشكل تلقائي لذلك سوف نذهب لشرح التركيب عبر رفع السكريبت مباشرة الى الاستضافة لأن ذلك اكثر تعقيدا.وهذه هي الطريقة الثانية

 

متطلبات سكريبت موودل

كما سبق وقلنا يلزم موودل عند التركيب استضافة ويب جيدة ويوصي السكريبت نفسه باستخدام استضافة تعمل بنظام Cpanel كما يشترط دعم استضافتك لنسخة PHP 7.0 وما فوق وكذلك توفرها على MySQL 5.5.31  وما فوق, وبهذا الخصوص لا حاجة للقلق لانه اغلب الاستضافات اليوم تعتمد هذه النسخ الا اذا كان لديك سيرفر خاص تريد التركيب عليه وعندها عليك التأكد من ذلك.

تحميل السكريبت

واول الاشياء التي عليك فعلها هي تحميل السكريبت كاملا ولذلك وجب عليك معرفة انه عند البحث عن إصدار Moodle للتنزيل ، سيكون هناك العديد من الإصدارات المتوفرة. والإصدار الموصى بتنزيله هو الإصدارات الاخيرة الثابتة. ويمكن تنزيل اخر اصدار لـ Moodle من موقعه الرسمي على الرابط التالي.

• download.moodle.org

وعادة ما يكون التنزيل باحدى الصيغ التالية .zip أو .rar أو .tgz أو صيغ آخرى. لكن نحن ننصحك فقط بصيغة Zip وهي ما سنشرح عليها اليوم.

 

رفع سكريبت موودل للإستضافة

بمجرد تنزيل اخر اصدار من Moodle ، يجب رفع الملفات إلى الخادم او الاستضافة. ويمكنك فعل ذلك عبر مدير الملفات في استضافتك والمسمى ايضا بـ File Manager او يمكنك ذلك عبر برنامج FileZilla لرفع ملفات السكريبت مباشرة من حاسوبك على الاستضافة, تأكد فقط من عدم وضع الملفات في مجلد فرعي قبل الرفع كي ترفع مباشرة على الرئيسية.

1. حمل برنامج رفع الملفات FileZilla
2. قم بأدخال معلومات الـ FTP التي ستجد في استضافتك على البرنامج بالاضافة الى الباسورد الذي اخترته عند انشاء الاستضافة او عند انشاء حساب الـ FTP في حال كانت استظافتك توفر ذلك.

 

3. قم بالدخول على استضافتك تم MySQL DataBase وانشئ قاعدة بيانات مع إضافة مستخدم إليها (في حال كانت استضافتك لا تضيفه تلقائيا) . يقوم Moodle بتخزين المحتوى في قاعدة البيانات وسحب هذا المحتوى إلى صفحة الويب باستخدام برمجة خادم php لذلك فقاعدة البيانات مهمة للغاية.

مهم! تأكد عند إنشاء قاعدة البيانات من تعيين تشفيرها الى utf8_unicode_ci والا سيظهر لك خطأ لاحقا عند التركيب. هذه الخطوة فقط في حال كانت استضافتك لا تقوم بذلك تلقائيا.

 

 

الان قم بالذهاب الى برنامج Filezilla الذي قمنا بتحميله وادخال معلومات دخولFTP فيه تم ادخل على ملف Htdocs او Public_html ايا كان الظاهر امامك, بعدها قم بسحب الملف المضغوط مباشرة من حاسوبك الى مجلد htdocs الذي فتحته,

 

 

بعد ان يكتمل الرفع قم بعمل Unzip اي فك الظغط للملف من خلال مدير الملفات على استضافتك File Manager او من خلال برنامج FILEZILLA نفسه واحرص عند فك الظغط عنه ان تسحب السكريبت من داخل مجلد Moodle الى المجلد الرئيسي Htdocs ليظهرالسكريبت على نطاقك كـ www.example.com اما اذا تركته داخل مجلد Moodle فسيظهر على نطاقك هكذا www.example.com/moodle.

وقد تسأل لمذا طلبت منكم فك الضغط عن الملف عند رفعه من خلال مدير الملفات وليس من خلال البرنامج الجواب هو انه برنامج Filezilla فيه مشاكل بهذا الخصوص مؤخرا لذلك من الافضل فك الضغط عن الملف من خلال File Manager على الاستظافة.

 

اختيار اللغة

الان توجه الى النطاق الخاص بك, وستضهر لك اول واجهة تخص اللغة التي تريد استعمالها.

 



تحديد مسار التثبيث

ستطالبك الشاشة التالية بتأكيد مسارات التثبيت الخاصة بك.  احرص على اختيار المسار المناسب لك, واذا كنت لا تريد تخصيص مسار معين ففقط اترك المسارات الافتراضية وانقر على التالي.

 

 

اختر برنامج تشغيل قاعدة البيانات

الان عليك اختيار نوع برنامج تشغيل قاعدة البيانات اي ما سيستخدمه خادمك للاتصال بقاعدة البيانات. اذا لم تكن لديك اي فكرة عن الامر ففقط اختر Improved MySQL (native/mysqli)  ثم انقر فوق “التالي” واذا اردت التأكد اكتر فيجب إرسال استعلام إلى شركة الاستضافة الخاصة بك لتوضح لك اكثر قاعدة البيانات المدعومة.

إعدادات قاعدة البيانات

الان ما علينا سوى ادخال معلومات قاعدة البيانات التي انشأناها, أدخل اسم قاعدة البيانات واسم المستخدم وكلمة المرور. اترك بادئة الجدول كما تم تعيينه لأسماء جداول قاعدة البيانات. اترك إعداد Unix Socket بدون تحديد ثم انقر فوق Next (التالي).

 

حقوق التأليف

ستظهر لك صفحة مخصصة لقبول الترخيص العام. حدد “متابعة” للانتقال إلى شاشة التثبيت التالية.

فحص الخادم

 تعد صفحة التحقق من الخادم مهمة لأنها ستفحص الخادم لمعرفة متطلبات التركيب والاخطاء. سوف تبرز إعدادات تهيئة الخادم المطلوبة لعمل Moodle باللون الأحمر. اما إعدادات التهيئة المظللة باللون الأصفر عبارة عن تحذيرات ويمكن اكمال تثبيت Moodle إذا كانت تحذيرات بسيطة بالاصفر. اما إذا لم يكن بالإمكان تغيير الإعدادات الحمراء لأي سبب من الأسباب ، فالمشكل عندها سيكون من الخادم وعليك الاتصال بشركة الاستضافة, وعندما تكون سجلات الخادم في المستوى المقبول ، انقر فوق متابعة.

 

 

بعدها ستظهر لك مجموعة من الجداول الخاص باعداد قاعدة البيانات, وستضهر امامها كلمة Success باللون الاخضر كدليل على اكتمال التركيب بنجاح.

اعداد معلومات الموقع

 ستظهر لك بعدها صفحة إعدادات, املأ اسم الموقع الكامل ، واسمًا قصيرًا للموقع ، وصف الصفحة الأمامية ، والتسجيل الذاتي. ومعلومات دخول للوحة التحكم… هذه الإعدادات ليست دائمة حيث يمكن تحديثها دائمًا من خلال واجهة Moodle الرئيسية بعد التثبيت.

 

الانتهاء من التثبيت

بعد الانتهاء من التثبيت لن يكون هناك إخطار لنجاحه. وسيتم تحميل الصفحة الرئيسية الخاصة بـ Moodle ويجب أن تبدو كالصورة التالية.

 

 

للدخول للوحة تحكم Moodle ، انتقل ببساطة إلى واجهة الموقع ثم (تسجيل الدخول)  أعلى يمين نافذة المتصفح. ويمكن أيضًا أن يكون تسجيل الدخول مباشرةً بزيارة عنوان URL  (مثال: http://example.com/login/) في شريط  المتصفح.

وسيمكنك بعدها الدخول على لوحة التحكم بمعلومات الدخول التي اخترتها مسبقا كي تقوم بالتحكم بالموقع ككل.
 

 

هذا كل شيئ اخواني اتمنى ان اكون وفقت في شرح اليوم, واعلموا انه تختلف بعض الامور الجزئية في طريقة التركيب على حسب كل نسخة, فنسخة موودل التي شرحناها اليوم هي 3.4 لذلك اذا استخدمتم نسخة اخرى قد تجدون بعض الاختلافات.

في حال كانت لديكم مشاكل في التركيب اسئلة او اقتراحات اتركوها في التعليق او شاركوها مباشرة مع مطوري موودل عبر المنتدى الرسمي الخاص بهم Moodle Forum. بالتوفيق

اترك تعليقك

لن يتم نشر بريدك الالكتروني